المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أن كلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله) كلمة من تحت العرش، وكنز من كنوز الجنة، وباب من أبوابها، وغرس من غراسها ؟!! فأكثر منها ولا تستكثر، وكرر ولا تترد
الأقسام
حديث اليوم
قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر (1) الفوت ، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك » __________ (1) بادر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إنّ اللّه- عزّ وجلّ- فرض صيام رمضان، وسننت قيامه. فمن صامه وقامه احتسابا، خرج من الذّنوب كيوم ولدته أمّه»). [ أحمد في المسند (3/ 660)، وقال محققه: إسناده صحيح ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب صلاة الجمعة على المسافر ?
تاريخ: 17/2/09
عدد المشاهدات: 2396
رقم الفتوى: 150

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
-لا تجب الجمعة على المسافر سفراً طويلاً أو قصيراً . [عند الشافعية ¡ والحنفية ¡ والحنابلة والمالكية ¡ والثوري ¡ وإسحاق ¡ وأبي ثور . وروي ذلك عن: عطاء ¡ وعمر بن عبد العزيز ¡ والحسن] .
- عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا مريض أو مسافر أو امرأة أو صبي أو مملوك فمن استغنى بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد ) . [أخرجه الدارقطني والبيهقي] .
وذكر الألباني عدداً من المتابعات والشواهد لهذا الحديث ومنها أن الطبراني أخرجه في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً مثل حديث جابر إلا أنه لم يذكر المريض . قال الألباني عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه : سنده صالح للاستشهاد به إن شاء الله .
- وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس على المسافر جمعة ) . [أخرجه الدارقطني] .
وذكر الألباني شواهد لهذا الحديث ثم قال: وفي الباب أحاديث أخرى ضعيفة فالحديث بها قوي . وكان في حجة الوداع بعرفة يوم الجمعة فصلى الظهر والعصر وجمع بينهما ولم يصل الجمعة وهذا ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
- وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسافر فلا يصلي الجمعة في سفره وكذلك الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابة.


والله تعالى أعلى وأعلم