المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو علقمة المدني: كان صفوان بن سليم لا يكاد يخرج من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . فإذا أراد أن يخرج بكى وقال : « أخاف أن لا أعود إليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن وحشيّ بن حرب، أنّهم قالوا: يا رسول اللّه! إنّا نأكل ولا نشبع. قال: «فلعلّكم تأكلون متفرّقين؟»، قالوا: نعم، قال: «فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم اللّه عليه يبارك لكم فيه»). [ ابن ماجة (3286) واللفظ له، أبو داود (3764)، وحسنه الألباني، صحيح سنن أبي داود (3199)، وهو في الصحيحة (664)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز للصائم استعمال غاز الأكسجين وبخاخ الأنف والربو وهل يجوز له استنشاق أبخرة المواد ؟
تاريخ: 22/5/19
عدد المشاهدات: 2383
رقم الفتوى: 166

هل يجوز للصائم  استعمال غاز الأكسجين  وبخاخ الأنف والربو وهل يجوز له استنشاق أبخرة المواد ؟

الجواب : أولا : أمّا  بخصوص غاز الأكسجين وبخاخ الأنف : فلا مانع من استعماله وقد صدر بذلك قرار المجمع الفقهي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي .

ثانياً : وأمّا بخصوص بخاخ الربو واستنشاق أبخرة المواد فقد اختلف العلماء المعاصرون حوله ، والقول المختار أنّه ليس من المفطرات وهذا ما توصلت إليه اللجنة الفقهية الطبية في دورتها التاسعة في الدار البيضاء  برأي الأكثرية وهو قول اللجنة الدائمة للإفتاء  ولكن الأولى تأخير ذلك إلى ما بعد الإفطار إن أمكن فإن احتاج الصائم لاستعماله نهاراً فلا حرج وإن أمكنه القضاء فهذا أفضل ،  فإن كان مرضه مزمناً ( مستديماً ) أطعم عن كل يوم أفطره فدية وهذا كلّه من باب الإستحباب والإحتياط وليس من باب الوجوب .


المجلس الإسلامي للإفتاء