المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دينارٌ أنفَقتَه في سبيل الله، ودينار أنفَقتَه في رقَبة، ودينار تَصدَّقتَ به على مسكين، ودينارٌ أنفَقتَه على أهلِك، أعظَمُها أجرًا الذي أنفَقتَه على أهلِك
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد العزيز بن رفيع ، « كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية (1) » ، قال : « الصوم » __________ (1) سورة : الحاقة آية رقم : 24
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى موسى قال كنا مع النبى -صلى الله عليه وسلم- فى سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « أيها الناس اربعوا على أنفسكم إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ». قال وأنا خلفه وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال « يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ». فقلت بلى يا رسول الله. قال « قل لا حول ولا قوة إلا بالله ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم النظر إلى فخذ الرجل ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 3512
رقم الفتوى: 285

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
- النظر إلى فخذ الرجل حرام وهذا قول : [الشافعية ¡ والحنفية ¡ والرواية الراجحة عند الإمام أحمد ¡ وبه قال مالك وجمهور المالكية . وقال به ابن قدامة ¡ والقرطبي ¡ والشوكاني . ومن المعاصرين: د. عبد الكريم زيدان ¡ وعبد الله علوان ¡ والجزائري وغيرهم] .
الأدلة :
أحاديث كثيرة صحيحة وصريحة منها :
1 - قال صلى الله عليه وسلم : ( ما تحت السرة إلى الركبة عورة ) . [أخرجه أحمد والدارقطني وصححه أحمد شاكر] .
2 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أنكح أحدكم عبده أو أجيرة ¡ فلا ينظرن إلى شيء من عورته فان أسفل من سرته إلى ركبته من عورته ). [أخرجه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر. ونحوه أبو داوود . قال عبد القادر الأرناؤوط : إسناده حسن ] .
3 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( يا علي لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ) . [أخرجه أبو داوود . قال الأرناؤوط : حسن . وقال الألباني: صحيح] .
4 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( الفخذ عورة ) . [أخرجه الترمذي] .
5 - وقال صلى الله عليه وسلم: ( غط فخذك فإن الفخذ عورة ) . [أخرجه الحاكم وأخرجه البخاري تعليقا . قال الألباني : صحيح] .
6 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما بين السرة والركبة عورة ) . [أخرجه الحاكم عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال الألباني : حسن] .
7 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( فخذ المرء المسلم من عورته ). [أخرجه الطبراني وقال الألباني: صحيح] .
8 - وقال صلى الله عليه وسلم : ( يا جرهد غط فخذك فإن الفخذ عورة ) . [أخرجه أحمد وأبو داوود والترمذي وابن حبان والحاكم قال الأرناؤوط : حسن . وصححه الألباني] .


والله تعالى اعلم