المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو الحكم إذا علم أحد الزوجين بعقم الآخر بعد الزواج وقد أخفى ذلك عليه ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 2773
رقم الفتوى: 304

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :
إن الهدف من الحياة الزوجية هو تكوين الأسرة لخلافة الأرض لقوله تعالى : { وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ... } . [ البقرة : 30 ] . وقال صلى الله عليه وسلم : ( تزاوجوا تناكحوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) . [ رواه أبو داود والنسائي والحاكم ] . لذلك إذا اختل هذا المقصد من الزواج فلا حاجة لمثل هذه العلاقة .
أجاز الحنفية طلب التفريق بالعلل الجنسية ( التناسلية مثل العقم والجب والعنة والشلل ) للزوجة فقط , وأجاز المالكية والشافعية والحنابلة لكل من الزوجين , لأن كلاً منهما يتضرر بهذه العلل . أما اللجوء إلى الطلاق بسبب عيب الآخر فإنه يؤدي إلى خسارة طالب الطلاق ما يتبع الطلاق من حقوق من مهر ونفقة وسكن للزوجة . فإذا أخفى أحد الزوجين هذه العلل عن الآخر فإن للزوج الحق في طلب الفرقة من غير أن يعود على طالب الفرقة أي تبعات أو أي خسارة , أي أنه إذا كانت الزوجة عندها علل جنسية ( تناسلية ) مثل العقم وقد علمت بذلك قبل الزواج وأخفته فإن للزوج أن يطلب التفريق ويعفى من نصف المهر قبل الدخول ومن المهر كله بعد الدخول , ويطالب وليها بما دفعه من المهر , ويعفى الزوج من النفقة والسكنى في فترة العدة .
وأما إذا كانت عند الزوج علل جنسية ( تناسلية ) مثل العقم وقد علم بذلك قبل الزواج وأخفاها عنها , فإن للزوجة أن تطلب التفريق وتأخذ كل حقوقها كاملة .
اشترط العلماء شرطين لثبوت الحق في طلب التفريق بالعيب وهما :
الشرط الأول : ألا يكون طالب التفريق عالماً بالعيب وقت العقد , فإن علم فلا يحق له طلب التفريق بعد ذلك لرضاه به .
الشرط الثاني : إذا علم بالعيب بعد العقد ولم يرض , ثبت له الحق في التفريق , فإذا رضي بعد علمه بالعيب سقط حقه في طلب التفريق .


والله تعالى أعلم