المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
زروع وأشجار تسقى بالنجاسة هل يجوز الأكل من ثمارها ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 2383
رقم الفتوى: 316

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
- ما سقي أو سمِّد بنجس من زرع أو ثمر لا ينجس ولا يحرم – [عند الشافعية والحنفية والمالكية وابن عقيل الحنبلي] .
- وفي فتاوى النووي : سقي الزروع والبقل والثمر ماء نجساً وزبلت أرضه هل يحل أكله ؟
الجواب : نعم يحل أكله .
- ذكر الرملي في نهاية المحتاج كراهة أكل الجلالة ثم قال : ومثلها سخلة ربيت بلبن كلبة إذا تغير لحمها لا زرع وثمر سقي أو ربي بل يحل اتفاقاً ولا كراهة فيه نعم إن ظهر ريح النجاسة فيه اتجهت الكراهة ومعلوم أن ما أصابه منه نجس يطهر بغسله .
- وفي المغني لابن قدامة : وقال ابن عقيل : يحتمل أن يكره ذلك ولا يحرم ولا يحكم بتنجسها لأن النجاسة تستحيل في باطنها فتطهر بالاستحالة كالدم يستحيل في أعضاء الحيوان لحماً ويصير لبناً .
- قال ابن قدامة : وهذا قول أكثر الفقهاء منهم أبو حنيفة والشافعي وكان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يدمل ( يسمد ) أرضه بالعُرَّة . والعره : عَذِرة الناس .
- عدد الدردير الأعيان الطاهرة فذكر منها : وزرع سقي بنجس وإن تنجس ظاهره فيغسل ما أصابه من النجاسة .
وغني عن البيان أنه إذا ثبت أن الثمار ضاره أو سامه فإنها تحرم للضرر .

والله تعالى أعلم