المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) صلى الله عليك وسلم
الأقسام
حديث اليوم
مر سفيان الثوري بزياد بن كثير ، وهو يصف الصبيان للصلاة ويقول : استووا اعتدلوا سووا مناكبكم وأقدامكم ، اتكئ على رجلك اليسرى وانصب اليمنى وضع يديك على ركبتيك ولا تسلم حتى يسلم الإمام من كلا الجانبين فقام سفيان ينظر ثم قال : « بلغني أن الأدب يطفئ غضب الرب »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت». مسلم (663).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم اتخاذ التماثيل ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 2476
رقم الفتوى: 342

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
- اتخاذ التماثيل التي على صورة إنسان أو حيوان حرام – [اتفاقاً] .
- يستثنى من ذلك لعب البنات – [الشافعية ¡ والمالكية ¡ والجمهور] .
-إذا كان التمثال لإنسان أو حيوان وذهب رأسه أو ما لا يعيش بدونه فإنه لا يحرم – [المالكية ¡ والحنابلة والجمهور] .
ومن أدلة ذلك :
- قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم ) . [أخرجه البخاري ومسلم] .
- وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ) . [أخرجه البخاري ومسلم] .
- عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال لي علي رضي الله عنه : ( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) . [أخرجه مسلم] .
- وقال صلى الله عليه وسلم : (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) . [أخرجه البخاري ومسلم] .
- قالت عائشة رضي الله عنها : كنت ألعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن اللعب وكان لي صواحب يلعبن معي ... ) . [متفق عليه] .
وعن عائشة رضي الله عنها : ( أن جبريل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ( مُر برأس التمثال فليقطع حتى يكون كهيئة الشجرة ) . [ أخرجه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح] .

والله تعالى أعلم