المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن محمد بن كعب قال : « إنما يكذب الكاذب من مهانة نفسه عليه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو الحكم الشرعي في اقتناء الكلاب ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 8992
رقم الفتوى: 346

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
ما يتعلق بشأن المسألة المطروحة فيمكن تقسيمها على النحو التالي :
القسم الأول : نجاسة الكلب : ذهب جماهير أهل العلم على القول بنجاسة الكلب .
الدليل : أنه صلى الله عليه وسلم دعي إلى دار قوم ¡ فأجاب¡ ثم دعي إلى دار أخرى فلم يجب ¡ فقيل له في ذلك ¡ فقال : ( إن في دار فلان كلباً ) ¡ قيل له : وإن في دار فلان هرة ¡ فقال : ( إن الهرة ليست بنجسة ) . [ رواه الدارقطني والحاكم ] . فدل هذا الحديث على أن الكلب نجس .

القسم الثاني : المسألة في نصوص الفقهاء :
نظر الفقهاء إلى مسألة اقتناء الكلاب من وجهتين :
1. اقتناء الكلاب لمنفعة : اتفق الفقهاء على جواز اقتناء الكلاب التي تتخذ للصيد والماشية والزرع . [ المغني : 6/356 , مجموعة الفتاوى 32/162 , المجموع : 9/221 ] .
الدليل :
أ. قال الله تعالى : { يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علّمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علّمكم الله ..} . [ المائدة:4 ] .
التعليق : قال الإمام القرطبي – رحمه الله تعالى – في [ الجامع لأحكام القرآن 6/50 ] : " دلت الآية على جواز اتخاذ الكلاب واقتنائها للصيد " .
ب- عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اقتنى كلباً -إلا كلب صيد أو ماشية- فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان¡ قال سالم : وكان أبو هريرة يقول : أو كلب حرث ¡ وكان صاحب حرث " . [ متفق عليه ] .
منافع أخرى للكلب :
أ. قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : وفي جواز إيجاده لحفظ الدور والدروب وجهان مشهوران ¡ ذكرهما المصنف بدليلهما أصحهما : الجواز . [ المجموع : 9/ 221 ] .
- سئل هشام بن عروة عن الكلب يتخذ للدار فقال : لا بأس به إذا كانت الدار مخوفة. [ فتح المالك بتبويب التمهيد على موطأ الإمام مالك : 10/ 308 ] .
- الحراسة ويقصد بها : حراسة البيوت ¡ وحراسة الحقول ¡ وحراسة المصانع ¡ وحراسة السفر ... وغيرها . [الأطعمة والذبائح في الفقه الإسلامي : 283 ] .
ب. قال د. حسام الدين عفانة – حفظه الله تعالى – : يجوز اقتناء الكلاب في البيوت لحاجة نافعة ككلاب الصيد والحراسة وكذا الكلاب التي تستعمل في الكشف عن المخدرات والكشف عن اللصوص والمتفجرات واتباع الأثر ونحوها فيصح اقتناؤها. [ يسألونك : 4/ 226 ] .

تنبيهات يجدر الإشارة إليها في حالة اقتناء الكلاب لمنفعة :
إن الإسلام حث على الرفق بالحيوانات حيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عذِّبت امرأة في هرة أوثقتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ) . [ متفق عليه ] .
لذلك كان لا بد أن ننبه إلى العناية بهذا الحيوان في حالة اقتنائه لمنفعة وهي إطعامه وإسقاؤه وجعله في مأوى وتقييده بسلسلة حتى لا يؤذي ولا ينجس , عدم ضربه ووسمه , عدم خصائه , عدم إعيائه إعياءً مبالغاً فيه ... عدم تحقيره ولعنه .. عدم التحريش بين الكلاب للعراك , عدم تربية البهيم الأسود .
2. اقتناء الكلاب لغير منفعة : لا يجوز اقتناء الكلاب لغير منفعة .
أ- قال الإمام ابن قدامة – رحمه الله تعالى – : ولا يجوز اقتناء الكلب إلا كلب صيد أو كلب ماشية أو حرث. [المغني : 6/ 356 ] .
ب- قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : قال الشافعي والأصحاب : لا يجوز اقتناء الكلب الذي لا منفعة فيه. ( المجموع : 9/ 221 ] .
وقال أيضاً : أما اقتناء الكلاب فمذهبنا أنه يحرم اقتناء الكلب بغير حاجة . [ شرح صحيح مسلم: 10/ 236 ] . وقال أيضاً : أما اقتناء الكلاب فمذهبنا أنه يحرم اقتناء الكلب بغير حاجة . [ شرح صحيح مسلم : 10/236 ] .
ت- قال الإمام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – : ... لم يبح اقتناء الكلب إلا لضرورة لجلب منفعة كالصيد أو دفع مضرة عن الماشية والحرث . [ مجموعة الفتاوى : 32/ 162 ] .
أدلتهم :
1- عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من اقتنى كلباً – إلا كلب صيد أو ماشية – فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان ) ¡ قال سالم : " وكان أبو هريرة يقول : أو كلب حرث ¡ وكان صاحب حرث ". [ متفق عليه ] .
التعليق : فدل الحديث على أن إمساك الكلب يؤدي إلى نقصان عمل الممسك لها ¡ فكأن إمساكها إثم ¡ لأنه لا ينقص الأجر إلا الإثم ¡ وذلك بنقص قيراط عن كل يوم عقوبة له على ما فعله من إمساكها¡ وفي رواية : ( انتقص من أجره قيراط ) .
2- عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنه – قال : " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها وقال : ( عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان ) . [ رواه مسلم : كتاب المساقة : باب الأمر بقتل الكلاب وبيان نسخه ] .

القسم الثالث : الحكمة في النهي عن اقتناء الكلاب :
إلحاق الأذى بالمارين وترويع الناس , .ينبح الضيف , ويروع السائل ,امتناع دخول الملائكة للبيت , أن بعضها شياطين , لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها فربما يتنجس الطاهر منها. [ فتح الباري بشرح صحيح البخاري : 5/ 270¡ 271 ¡ عمدة القاري شرح صحيح البخاري : 14/ 484 ¡ فتح المالك بتبويب التمهيد على موطأ مالك : 10/ 308 ] .

القسم الرابع : سباق الكلاب :
سباق الكلاب: هي لعبة تطلق فيها مجموعة من الكلاب للعدو والجري خلف دمية " ميكانيكية " مسافة معينة ¡ بقصد معرفة الأسرع منها.
ولا تخلو هذه المسابقات في الغالب من المقامرات ونحوها وتخصيص الجوائز لأصحاب الكلاب الفائزة.
مشـروعيتها : قد صرح بعض العلماء بحرمة هذه المسابقات " أي سباق الكلاب " لما فيها من مقامرة أو إضاعة مال من إعداد كلاب وجوائز ونحوها وإضاعة وقت في الأمور التافهة وكل ذلك مذموم شرعاً. [ الألعاب الرياضية أحكامها وضوابضها في الفقه الإسلامي : ص244- 246 ] .

القسم الخامس : العناية بالكلاب ورأي العلم الحديث في اقتنائها :
1. العناية بالكلاب :
مما ينبغي التنبيه إليه أن بعض الناس يتخذون الكلاب أصدقاءً أوفياء ¡ تجلس معهم وتركب معهم السيارات الفاخرة ويقلدونها أطواق الذهب والفضة ¡ ويقدمون لها ما لذ وطاب من الطعام واللحوم ¡ وإذا مرضت بادروا بإحضار الطبيب لتوقيع الكشف عليها ويبالغون في الحفاوة بها ¡ ويقولون إنها أشد وفاءً من بني آدم .
وهذا ما تنكره شريعتنا السمحاء ¡ وكان الأجدر بهؤلاء المترفين أن يأتمروا بأمر الشريعة ¡ ويبادورا بمد يد العون والمساعدة للفقراء والمساكين ¡ الذين أذلتهم الحاجة ومستهم الضرورة ¡ والذين لم يحظوا بعشر ما حظي به كلب واحد من هذه الكلاب¡ وإذا لم يفعل هؤلاء المترفون ذلك بإمداد يد المساعدة للمحتاجين ¡ فإنهم يعتبرون من المبذرين الذين هم أخوان الشياطين ¡ ويجب الحجر عليهم ¡ حفظاً للمال في أيديهم وإبقاءً لحق الورثة من بعدهم ¡ وحرصاً على الصالح العام . [ الأطعمة والذبائح في الفقه الإسلامي 285- 286 ] .

2. رأي العلم الحديث في اقتناء الكلاب:
قال العلاَمة د. يوسف القرضاوي – حفظه الله تعالى – في كتابه [ الحلال والحرام في الإسلام ص117- 121] : " هذا وربما وجدنا في ديارنا أناساً من عشاق الغرب ¡ يزعمون لأنفسهم الرقة الحانية والإنسانية العالية¡ والعطف على كل كائن حي¡ وينكرون على الإسلام أن يحذر من هذا الحيوان الوديع الأليف الأمين !! فإلى هؤلاء نسوق هذا المقال العلمي القيم ¡ الذي كتبه عالم ألماني متخصص في مجلة ألمانية ¡ بيّن فيه بجلاء الأخطار التي تنشأ عن اقتناء الكلاب أو الاقتراب منها : ... إن الأخطار التي تهدد صحة الإنسان وحياته بسبب اقتناء الكلاب ومداعبتها ليست مما يستهان بها ¡ فإن كثيراً من الناس قد يدفع ثمناً غالياً لطيشه ¡ إذ كانت الدودة الشريطية بالكلاب سبباً في الأدواء المزمنة المستعصية ¡ بل كثيراً ما أودت بحياة المصابين بأمراضها..." .
رأينا أن ننبه لهذا حتى يتنبه المسلمون من تقليد الغرب والكفار في هذه العادة السيئة .

والله تعالى أعلم