المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن بن علي ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد وأن نضحي بأسمن ما نجد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها». زلفها: أي اقترفها وفعلها. البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل الدعاء للميت الصغير بالاستغفار ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 14854
رقم الفتوى: 366

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد :
إن كان الميت صغيراً فعن أبي حنيفة ينبغي أن يقول : " اللهم اجعله لنا فرطاً , واجعله لنا أجراً وذخراً , اللهم اجعله لنا شفيعاً ومشفعاً " , مقتصراً عليه كما هو في متون المذهب , أو بعد الدعاء المذكور كما في حواشي الطحطاوي على المراقي , وغيرها .
وقال الشوكاني : " إذا كان الميت طفلاً استحب أن يقول : اللهم اجعله لنا سلفاً وفرطاً وأجراً " , وهذا كله كأن يحسن ذلك , فإن كان لا يحسن فبأي دعاء شاء .
قال في ( الدر ) : " لا يستغفر فيها لصبي , ومجنون , ومعتوه لعدم تكليفهم , ولا ينافي هذا قوله : ( وصغيرنا وكبيرنا ) لأن المقصود الاستيعاب " .
وقال الحنابلة : إن كان صغيراً أو استمر مجنوناً قال : " اللهم اجعله ذخراً لوالديه " ... الخ .. وظاهره الاقتصار عليه .
وصرح الشافعية بأن هذا الدعاء يكون بدل الدعاء المذكور للبالغين , وهو ظاهر كلام المالكية أيضاً , فكأن أقوال الأربعة اتفقت في الدعاء للصغير بهذه الصيغة .
ويقول في الطفل الذكر : " اللهم إنه عبدك وابن عبدك , أنت خلقته ورزقته , وأنت أمتَّه وأنت تحييه , اللهم اجعله لوالديه سلفاً وذخراً , وفرطاً وأجراً , وثقّل به موازينهما , وأعظم به أجورهما ولا تفتنا وإياهما بعده , اللهم ألحقه بصالح سلف المؤمنين في كفالة إبراهيم عليه السلام " .

والله تعالى أعلم