المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن بن علي ، قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نلبس أجود ما نجد وأن نضحي بأسمن ما نجد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها». زلفها: أي اقترفها وفعلها. البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي حقيقة السحر وحكمه ?
تاريخ: 7/2/09
عدد المشاهدات: 3393
رقم الفتوى: 372

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
السحر : هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئا ًيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ¡ وله حقيقة فمنه ما يقتل وما يمرض وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه وما يبغض أحدهما للآخر أو يحبب بين الاثنين .
- وللسحر حقيقة وتأثير في الواقع وهو قول جمهور العلماء.
قال تعالى : { واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرّقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلّمون ما يضرّهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون } . [ البقرة- 102 ] .
- أثبتت الآية أن للسحر حقيقة وتأثيراً حيث أمكنهم بواسطته أن يفرّقوا بين المرء وزوجته وأن يوقعوا العداوة والبغضاء بينهما.
- قال ابن حجر الهيتمي : وقال الأكثرون وهو الأصح الذي دلّت عليه السّنة له حقيقة لأن اللعين لبيد بن الأعصم اليهودي الساحر سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراج سحره من بئر ذي أروان بدلالة الوحي له على ذلك فأخرج منها فكان ذا عقد فحلّت عقده فكان كلما حلت منه عقدة خفّ عنه صلى الله عليه وسلم إلى أن فرغت فصار صلى الله عليه وسلم كأنما نشط من عقال . وذهب ابن عمر رضي الله عنهما إلى خيبر ليخرص ثمرها فسحره اليهود فانكتفت يده فأجلاهم عمر رضي الله عنه .
- وجاءت امرأة إلى عائشة رضي الله عنها فقالت : يا أم المؤمنين ما على المرأة إذا عقلت بعيرها ؟ فقالت عائشة ولم تفهم مرادها: ليس عليها شيء¡ فقالت : إني عقلت زوجي عن النساء ¡ فقالت عائشة رضي الله عنها : أخرجوا عني هذه الساحرة.
- والسحر من الكبائر دل على ذلك – بالإضافة لما مضى – قوله عليه الصلاة والسلام: ( اجتنبوا السبع الموبقات ) ¡ قالوا : يا رسول الله وما هنّ ؟ قال : ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتّولّي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات ) . [ أخرجه الشيخان ] .
- وقال عليه الصلاة والسلام : ( ليس منّا من تطيّر أو تطيّر له أو تكهّن او تكهّن له أو سحر أو سحر له ومن أتى كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد ) . [ أخرجه البزار بإسناد جيد ] .
- وقال عليه الصلاة والسلام : ( من أتى عرّافاً فسأله عن شيء فصدّقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) . [ أخرجه مسلم ] . وغير ذلك من الأحاديث.
والله تعالى أعلم