المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي أقل وأقصى مدة الحيض؟
تاريخ: 30/11/16
عدد المشاهدات: 7335
رقم الفتوى: 539

 ما هي أقل وأقصى مدة الحيض؟

الجواب : الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على  سيدنا محمّد وعلى آله  وصحبه الطاهرين أجمعين  وبعد:
 
للحيض مدة دنيا، ومدى قصوى، ومدة غالبة: فالمدة الدنيا ـ وهي أقل مدة الحيض ـ يوم وليلة. والمدة القصوى ـ وهي أكثر مدة الحيض ـ خمسة عشر يوماً بلياليها. والمدة الغالبة ـ ستة أيام أو سبعة وهذا مذهب الشّافعية ومن وافقهم .
 
جاء في نهاية المحتاج (1\326 ) :  "  ومراده بما ذكر أن أقل الحيض من حيث الزمان مقدار يوم وليلة على الاتصال ، وليس المراد أنه لا بد في زمن الأقل من تواني الدم من غير تخلل نقاء كما يتوهم من لفظ الاتصال ، بل متى رأت دما متقطعا ينقص كل منه عن يوم وليلة ، غير أنه إذا جمع بلغ يوما وليلة على الاتصال كان كافيا في حصول أقل الحيض ،  وأكثره خمسة عشر يوما بلياليها  وإن لم يتصل دم اليوم الأول بليلته كأن رأت الدم أول النهار للاستقراء"

 
 
والله تعالى أعلم
24ربيع أول 1432هـ الموافق 27/2/2011م