المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لحم الجلالة
تاريخ: 12/1/12
عدد المشاهدات: 3831
رقم الفتوى: 618

بسم الله الرحمن الرحيم

لحم الجلالة

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

السؤال : هناك أعلاف مصنعة تخلط فيها النجاسة خاصة الميتة فهل يجوز أكل الدجاج أو الأبقار التي تأكل هذه الأعلاف؟

- ذهب الشافعية والجمهور إلى ان أكل لحم الجلالة وهي الدابة التي تأكل العذرة أو غيرها من النجاسات وشرب لبنها وأكل بيضها مكروه إذا ظهر تغير لحمها بالرائحة والنتن في عرقها.

- أما إذا لم يظهر منها تغير ريح أو نتن فلا كراهة عند الشافعية والمالكية وغيرهم.

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الجلالة وألبانها ). [ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وهو حديث صحيح ].

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده:(أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الحمر الأهلية وعن ركوب الجلالة وأكل لحمها).[ أخرجه أحمد والنسائي وأبو داود والحاكم والبيهقي ].

 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( نهى رسول الله  صلى الله عليه وسلم عن شرب لبن الجلالة ). [ أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد وابن حبان والحاكم والبيهقي وصححه الترمذي وصححه ابن دقيق العيد ].

- قال الإمام النووي: " قال أصحابنا : الجلالة هي التي تأكل العذرة والنجاسات وتكون في الإبل والبقر والغنم والدجاج... وإنما الاعتبار بالرائحة والنتن فإن وجد في عرقها وغيره ريح النجاسة فجلالة وإلا فلا وإذا تغير لحم الجلالة فهو مكروه... كراهة تنزيه قال الرافعي صححه الأكثرون... قال أصحابنا ويكره الركوب عليها إذا لم يكن بينها وبين الراكب حائل .

مذهبنا أنه إذا تغير لحمها كرهت كراهة تنزيه على الأصح ولا تحرم سواء لحمها ولبنها وبيضها وبه قال الحسن البصري ومالك وداود... واحتج أصحابنا لعدم التحريم ان ما تأكله الدابة من الطاهرات يتنجس إذا حصل في كرشها ولا يكون غذاؤها إلا بالنجاسة ولا يؤثر ذلك في إباحة لحمها ولبنها وبيضها ولان النجاسة التي تأكلها تنزل في مجاري الطعام ولا تخالط اللحم وإنما ينتشي اللحم بها وذلك لا يوجب التحريم.                                                              

 

والله تعالى أعلم

13/9/1999