المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عن رويفع بن ثابت الأنصاري أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "من صلّى على محمّد، وقال: اللهمّ أنزله المقعد المقرّب عندك يوم القيامة، وجبت له شفاعتي "
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الملك بن عمير ، قال : قال أبو الدرداء حمى ليلة كفارة سنة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن سليمان بن عمرو بن الأحوص؛ قال: حدّثني أبي، أنّه شهد حجّة الوداع مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. فحمد اللّه وأثنى عليه، وذكّر ووعظ. فذكر في الحديث قصّة فقال: «ألا واستوصوا بالنّساء خيرا، فإنّما هنّ عوان عندكم ليس تملكون منهنّ شيئا غير ذلك، إلّا أن يأتين بفاحشة مبيّنة، فإن فعلن فاهجروهنّ في المضاجع، واضربوهنّ ضربا غير مبرّح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلا. ألا إنّ لكم على نسائكم حقّا، ولنسائكم عليكم حقّا. فأمّا حقّكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذنّ في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقّهنّ عليكم أن تحسنوا إليهنّ في كسوتهنّ وطعامهنّ». عوان عندكم: أي أسرى في أيديكم.الترمذي (1163) وقال: هذا حديث حسن صحيح والحديث أصله في مسلم من حديث جابر رضي اللّه عنه (1218).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حدود عورة المرأة أمام المرأة ؟
تاريخ: 22/11/17
عدد المشاهدات: 1787
رقم الفتوى: 680

ما حدود عورة المرأة أمام المرأة ؟
 
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
 
عورة المرأة المسلمة أمام المرأة المسلمة ما بين السرة والركبة اتفاقاً إذا أمنت الفتنة  ، واختلف في حدود عورتها أمام غير المسلمة والمختار هو قول الحنابلة  : أنّ عورة المسلمة أمام غير المسلمة كعورتها أمام المسلمة وأيّد ذلك الغزالي والكاساني من الحنفية وابن العربي المالكي  .

 ونظراً لفساد الذّمم  في هذا الزّمان ينبغي أن تحذر وتحتاط المرأة من كشف ما ذكر أعلاه من شعر ونحوه  إلاّ  أمام من تثق به من المسلمات  خصوصاً في ظل انتشار وسائل التشهير المعروفة من التصّوير ونحوه .
 
والله تعالى أعلم
26/7/2000