المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة الكبرى؟
تاريخ: 22/6/22
عدد المشاهدات: 1852
رقم الفتوى: 854

ما حكم تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة الكبرى؟

يجوز تقديم طواف الإفاضة على الرجم (رمي جمرة العقبة الكبرى)عند الشافعية؛ وفي هذه الحالة اذا طاف الحاج طواف الإفاضة وسعى ثم حلق أو قصر يحصل التحلل الأصغر فإن رجم بعد ذلك العقبة الكبرى حصل التحلل الأكبر.وذلك لأنّ الترتيب بين الطواف ورجم العقبة سنة وليس بشرط من شروط صحة الحج، وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم .

قال الشربيني في مغني المحتاج (1/ 503): " وهذا الذي يفعل يوم النحر من أعمال الحج أربعة وهي الرمي والذبح والحلق والطواف يسن ترتيبها كما ذكرنا ولا يجب ".
 
يبدأ وقت طواف الإفاضة بعد منتصف ليلة العيد وكذلك يبدأ وقت رجم العقبة الكبرى بعد منتصف ليلة العيد وهذا مذهب الشافعية؛  ولا يصح طواف الإفاضة ولا رجم العقبة الكبرى  قبل دخول منتصف ليلة العيد باتفاق الفقهاء؛ وأما التأخير لليوم التالي والذي يليه فلا حرج .