المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
قال سعيد بن العاص : « يا بني ، إن المكارم لو كانت سهلة يسيرة لسابقكم إليها اللئام ، ولكنها كريهة مرة لا يصبر عليها إلا من عرف فضلها ، ورجا ثوابها »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عنهما قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من جامع زوجته وهو صائم وماذا يترتب عليه ؟
تاريخ: 29/5/19
عدد المشاهدات: 1338
رقم الفتوى: 966

ما حكم من جامع زوجته وهو صائم وماذا يترتب عليه ؟

الجواب : من جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم عالم بالتحريم غير مترخص بسفر ولا مرض لزمه ما يلي :
أولا : قضاء اليوم الذي أفسده بالوطء فوراً بعد رمضان .
ثانياً : الكفارة وهي : عتق رقبة عبد أو أمة مؤمنة فإن لم يجد  فصيام شهرين متتابعين غير اليوم الذي يقضيه عن اليوم الذي أفسده  والمراد بقولنا متتابعين أي متواليين فلو أفطر يوماً ولو بعذر كسفر ومرض انقطع التتابع ووجب الإستئناف فيعيد الصوم من أوله ولو بإفطار اليوم الأخير . ( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 442 )
ومن الجدير بالذّكر أنّ الكفارة تلزم الزوج فقط دون الزوجة ولكنّها تأثم إن طاوعته لذلك وتعزّر  وهذا مذهب الشافعية . (( انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 442 )
فإن لم يستطع أن يصوم شهرين متتابعين ( وذلك لحصول مشقة له لا تحتمل عادة ) لزمه إطعام ستين (مسكيناً أو فقيراً ) لكل واحد منهم مد من غالب قوت أهل البلد ( أي ما يساوي 15 شاقل لكل مسكين ) ، فإن عجز عن الإطعام استقرت الكفارة في ذمته. (انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 442 )