المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لماذا صلاة الظهر اربع والعصر اربع والمغرب ثلاث والعشاء اربع والفجر اثنتين
تاريخ: 11/5/13
عدد المشاهدات: 1727
رقم السؤال: 12922

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

هكذا وردت عن رسول الله ويجب على المسلم أن يمتثل لها ويعمل بمقتضاها ولا يصح خلافها. والعلماء قسموا الأحكام الشرعية إلى قسمين:

الأولى ـ أحكام شرعية حكمتها ظاهرة كحرمة شرب الخمر. فالإسلام حرم الخمرة لما فيها من محظورات وويلات ووقوع العدواة والبغضاء.

 الثانية: أحكام شرعية لم تظهر حكمتها للبشر مع وجودها قطعا في علم الله (تعالى) كالطواف سبعا وعدد ركعات الصلاة ونحو ذلك. وتسمى بالأحكام التوقيفية وهي في باب العبادات. وقد وضع العلماء قاعدة مفادها "أن الأصل في العبادات التوقف" أو "الأصل في العبادات الاتباع لا الابتداع" بخلاف المعاملات فمبناها على الابتداع؛ لأنها متأثرة بالظروف المحيطة والبيئة والمكان والزمان.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

باحث في المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

السبت،1 رجب1434هـ الموافق11/5/2013م