المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أنك تصبح ضيفا لله فور دخولك بيت الله؟! واقرأ في الحديث ماذا أعد الله لضيوفه )من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح)
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « الإيمان عريان ، ولباسه التقوى ، وزينته الحياء ، وماله العفة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال :( أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ). رواه أبوداود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحضور مجموعة من النساء فهل من الافضل ان يصلين صلاة جماعة ام منفردة ؟
تاريخ: 13/3/19
عدد المشاهدات: 977
رقم السؤال: 17373
الجواب : يجوز للنساء أن يصلين جماعة كما يجوز لهنّ أن يصلين منفردات
 
ويشهد لمشروعية الجماعة للنساء أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الرجل أن يمنع امرأته إذا أرادت المسجد كما في البخاري (849) ومسلم ( 668) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) وفي رواية أبي داود (480): ( وبيوتهن خير لهن ) ويشهد لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها ) كما في أبي داود (500) عن أم ورقة رضي الله عنها وهذا يدل على مشروعية الجماعة المستقلة في البيوت للنساء .
وظاهر قول الشافعية والحنابلة إلى أن المرأة تدرك فضيلة الجماعة بصلاتها في الجماعة. وذلك للعموم المستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ( 609) ومسلم ( 1038) من حديث ابن عمر رضي الله عنه: ( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ) .

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كانت المرأة تصلي بالنساء ولم يكن معها إلا امرأة واحدة وقفت عن يمينها ، فإن كن أكثر وقفن عن يمينها وشمالها وكانت الإمامة في الوسط .
والله تعالى عالم