المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ، ويعد الرخاء مصيبة وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرخاء ، وصاحب الرخاء ينتظر البلاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بارزا يوما للنّاس فأتاه رجل فقال: ما الإيمان؟ قال: «الإيمان أن تؤمن باللّه وملائكته وبلقائه وبرسله وتؤمن بالبعث». قال: ما الإسلام؟ قال: «الإسلام أن تعبد اللّه ولا تشرك به، وتقيم الصّلاة، وتؤدّي الزّكاة المفروضة، وتصوم رمضان». قال: ما الإحسان؟ قال: «أن تعبد اللّه كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك»، قال: متى السّاعة؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم من السّائل، وسأخبرك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربّتها. وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان، في خمس لا يعلمهنّ إلّا اللّه، ثمّ تلا النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قول اللّه إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ» الآية (لقمان/ 34)، ثمّ أدبر، فقال: «ردّوه» فلم يروا شيئا. فقال: «هذا جبريل جاء يعلّم النّاس دينهم». البخاري- الفتح 1 (50) واللفظ له، ومسلم (9).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
الشيخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سألني سائل " يوجد لزوجتي مشكلة عدم التوليد, قد عانينا هذه المشكلة منذ عشر سنين تقريبا وتوسلنا كثيرا من الادوية وما حصل شيء وذهبنا كثيرا من الاطبة وما حصل شيء,ثم اقترح الطبيب الثقة او الطبيبة الثقة ان تولد زوجتك بطريق الانبوب فقبلنا هذا التوصية, فالمشكلة ان الطبيب او الطبيبة قالا متي راينا ان البيضات في الرحم قد قويت وكثرت يلزم علينا ان نلقح منيك ببيضات زوجتك يعني نحن ننتظر فرصة قوي وكثرة البيضات ولا يمكن هذا الا في بعض الاحيان القليل, وان راينا هذا في شهر رمضان تمنع زوجتك من الصيام واحد اسبوع تقريبا ثم تصوم" الشيخ الحبيب هل تجوز هذه العملية بقول الطبيب الثقة ان لا تصوم زوجة الاخ اسبوع واحد لو سامحتم بالاجابة بارك الهى فيكم
تاريخ: 7/6/17
عدد المشاهدات: 293
رقم السؤال: 23344
الفتوى : 

إذا لا يمكن تأجيل عملية التلقيح إلى ما بعد رمضان فيجوز اجراؤها في رمضان وإذا أرشدها الطبيب الثقة بالافطار فتفطر مع وجوب القضاء . 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز
رئيس المجلس الاسلامي للافتاء