المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
"ثَكلَتكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذ وَهَل يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَّا حَصَائِدَ أَلْسِنَتِهِم"
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في معهد التخنيون تم الحصول على مصلى منذ السنتين السابقتين وقد تبرع اهل الخير بمصاحف كوقف اسلامي للمصلى ..
اليوم المصلى تقريبا مهجور وقليل من الناس يعلمون بوجوده ....وقد قمنا مؤخرا بمبادرة الورد اليومي للقران (40 اخت من المعهد بمجموعة واتساب يتم تقسيم اجزاء القران عليهن لقراءته ) ولاحظنا ان البعض يحتاج لمصاحف ففكرنا انه لو نعرض عليهن اخذ المصاحف من المصلى كاستعارة لمدة زمنية نحددها نحن مع وضع قوانين خاصة من قبلنا وبالتالي يتعرفن ويزرن المصلى بشكل غير مباشر ...
هل يجوز شرعا ان نقوم بهكذا خطوة ونأذن للاخوات أن يستعرن المصاحف بالرغم انهم وقف اسلامي وضع في المصلى ؟ (المتبرعين تبرعوا به على اساس انه لمصلى التخنيون)
تاريخ: 30/5/17
عدد المشاهدات: 164
رقم السؤال: 23383


بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

إذا كانت هذه المصاحف موقوفة على مصلى التّخنيون ومن يقرأ فيها فلا يجوز استعارتها والقراءة فيها خارج المصلّى وأمّا إذا كانت موقوفة على الطلبة المسلمين الذّين في التخنيون ومقرها المصلّى فلا مانع من استعارتها  .. 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء