المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قال ابن حجر في الفتح : «الْقُرْآنُ أَشْرَفُ الْعُلُومِ فَيَكُونُ مَنْ تَعَلَّمَهُ وَعَلَّمَهُ لِغَيْرِهِ أشرف مِمَّن تعلم غير القرآن وَإِنْ عَلَّمَهُ..»
الأقسام
حديث اليوم
عن عبد الله بن المبارك ، أخبرنا سفيان ، قال : « كان يقال : حق الولد على والده أن يحسن اسمه وأن يزوجه إذا بلغ وأن يحججه وأن يحسن أدبه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن مالك بن أنس- رحمه اللّه تعالى- بلغه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تركت فيكم أمرين لن تضلّوا ما تمسكتم بهما: كتاب اللّه، وسنّة نبيّه صلّى اللّه عليه وسلّم». مالك في الموطأ، (ص 899) واللفظ له، وقال محقق «جامع الأصول»: وهو حديث حسن (جامع الأصول ص 277).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في معهد التخنيون تم الحصول على مصلى منذ السنتين السابقتين وقد تبرع اهل الخير بمصاحف كوقف اسلامي للمصلى ..
اليوم المصلى تقريبا مهجور وقليل من الناس يعلمون بوجوده ....وقد قمنا مؤخرا بمبادرة الورد اليومي للقران (40 اخت من المعهد بمجموعة واتساب يتم تقسيم اجزاء القران عليهن لقراءته ) ولاحظنا ان البعض يحتاج لمصاحف ففكرنا انه لو نعرض عليهن اخذ المصاحف من المصلى كاستعارة لمدة زمنية نحددها نحن مع وضع قوانين خاصة من قبلنا وبالتالي يتعرفن ويزرن المصلى بشكل غير مباشر ...
هل يجوز شرعا ان نقوم بهكذا خطوة ونأذن للاخوات أن يستعرن المصاحف بالرغم انهم وقف اسلامي وضع في المصلى ؟ (المتبرعين تبرعوا به على اساس انه لمصلى التخنيون)
تاريخ: 30/5/17
عدد المشاهدات: 106
رقم السؤال: 23383


بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

إذا كانت هذه المصاحف موقوفة على مصلى التّخنيون ومن يقرأ فيها فلا يجوز استعارتها والقراءة فيها خارج المصلّى وأمّا إذا كانت موقوفة على الطلبة المسلمين الذّين في التخنيون ومقرها المصلّى فلا مانع من استعارتها  .. 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء