المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) النساء/ 93 . 

الأقسام
حديث اليوم
عن علي رضي الله عنه أنه قال : « زين الحديث الصدق ، وأعظم الخطايا عند الله عز وجل اللسان الكذوب ، وشر الندامة ندامة يوم القيامة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى سعيد بن سعد بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( لا ضرر و لا ضِرار ) حديث حسن رواه ابن ماجه و الدارقطني و غيرهما مسندا .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا
تاريخ: 3/1/18
عدد المشاهدات: 601
رقم السؤال: 23423
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا

الجواب : يجب أن تزكي الجزء المقتطع من معاشك اضافة لأرباح هذا الجزء عند قبض المال عمّا مضى من الأعوام منذ بلوغ الجزء المقتطع من معاشك النّصاب بمفرده أو بضمه لمال بحوزتك وذلك بنسبة ربع العشر ( 2.5 % ) والأفضل أن تزكيه كلّ سنة  حتى لا يتراكم عليك المبلغ ،  وأمّا بالنسبة للجزء الموهوب لك من المشغل فلا تجب فيه الزّكاة إلاّ بعد مرور عام عليه بعد القبض والأحوط أن تزكيه على الفور بعد قبضه عن سنة واحدة .

ملاحظات هامة :
أولا : يجب اخراج الرّبا أولا  للفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية بنية التعفف عن المال الحرام لا بنية الصّدقة وذلك قبل احتساب الزّكاة .

ثانياً إذا بامكانك اخراج المال وأنت بارادتك لم تخرجه فإنّه يلزمك زكاة جميع المبلغ بما في ذلك حصة المشغل عن  كلّ سنة سابقة وقادمة  وإن لم يكن بيدك لأنّ عدم القبض يعود سببه إليك . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء