المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا



الأقسام
حديث اليوم
عن أبي مسلم الخولاني أنه وقف على خربة فقال : « يا خربة (1) ، يا خربة أين أهلك ؟ ذهبوا وبقيت أعمالهم ، وانقطعت الشهوة وبقيت الخطيئة ، ابن آدم ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفّر اللّه عنه كلّ سيّئة كان زلفها وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، والسّيّئة بمثلها، إلّا أن يتجاوز اللّه عنها»). [ البخاري- الفتح 1 (41) واللفظ له، ومسلم (129)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
وضعت قطرة انف بسبب تحسس شديد مزمن بالجيوب الانفيه بعد اذان الفجر. بعد ذلك بقليل احسست بشيء دخل الى حلقي يبدو انه من قطرة الانف ما حكم ذلك. وهل اكمل الصيام ؟
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 25
رقم السؤال: 23426
السلام عليكم 
وضعت قطرة انف بسبب تحسس شديد مزمن بالجيوب الانفيه بعد اذان الفجر. بعد ذلك بقليل احسست بشيء دخل الى حلقي يبدو انه من قطرة الانف  ما حكم ذلك.  وهل اكمل الصيام ؟

الجواب : قطرة الأنف لا تفطر ولو وجدت طعمها في الحق لا يضر إذا بصقتها وهذا قرار المجمع الفقهي التّابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي ،  ولكن الأولى والأحوط اجتنابها أثناء الصّيام إلاّ لضرورة والأفضل القضاء إذا اضطر الشّخص لاستعمالها  .

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز