المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
*خير النبيين لم تُحصر فضائله .... مهما تصدت لها الأسفار والكتب   * خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ .... وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي يحيى ، قال : سمعت طاوسا ، يقول : « خير العيادة (1) أخفها » __________ (1) العيادة : زيارة الغير
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- قال: قال رجل لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت؟ قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إذا سمعت جيرانك يقولون: أن قد أحسنت فقد أحسنت. وإذا سمعتهم يقولون: قد أسأت، فقد أسأت». ابن ماجة (4223)، وفي الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
اريد ان اسأل في مسألة عن الابناك ، انا اشتغل عمل حر لا علاقة له بالابناك. و لا اقترض من الابناك لما ورد عن الربا ، لكن لي سؤال حول حكم فتح حساب بالبنك فقط لأضع به اموالي التي جمعتها و ادخرتها من العمل ، و ذلك فقط لتخزينها لا غير و ليس مسألة اقتراض . اتمنى ان تجيبوني عما قريب .
جزاكم الله كل الخير
تاريخ: 28/11/18
عدد المشاهدات: 535
رقم السؤال: 23669

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

يحرم افتتاح حساب ببنك ربوي ولو بقصد الحفظ والادخار ، وذلك لأنّه يترتب على  إيداع النقود في البنك الرّبوي إعانة له على الحرام لأنّه سيقرضها للآخرين بالرّبا ويستعمله في مشاريع وتجارات ربوية محرمة ، فمعظم تعامل البنك هو اقتراض بالرّبا واقراض بالرّبا ، خصوصاً وأنّه عندكم يوجد مصارف اسلامية في بلاد المغرب وسائر البلدان الاسلامية ، فالبديل الشّرعي عندكم متوفر .

والله تعالى أعلم 
د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء 

26 ربيع الول 1439 ه 
14.12.2017م