المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن ، قال : أول ما يوضع في ميزان ابن آدم يوم القيامة نفقته على أهله إذا كانت من حلال
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتّين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيّه، وأدرك النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فآمن به واتّبعه وصدّقه فله أجران، وعبد مملوك أدّى حقّ اللّه تعالى وحقّ سيّده، فله أجران، ورجل له أمة فغذاها فأحسن غذاءها، ثمّ أدّبها فأحسن أدبها، ثمّ أعتقها وتزوّجها فله أجران». البخاري- الفتح 1 (97)، ومسلم (154) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
اريد ان اسأل في مسألة عن الابناك ، انا اشتغل عمل حر لا علاقة له بالابناك. و لا اقترض من الابناك لما ورد عن الربا ، لكن لي سؤال حول حكم فتح حساب بالبنك فقط لأضع به اموالي التي جمعتها و ادخرتها من العمل ، و ذلك فقط لتخزينها لا غير و ليس مسألة اقتراض . اتمنى ان تجيبوني عما قريب .
جزاكم الله كل الخير
تاريخ: 28/11/18
عدد المشاهدات: 1428
رقم السؤال: 23669

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

يحرم افتتاح حساب ببنك ربوي ولو بقصد الحفظ والادخار ، وذلك لأنّه يترتب على  إيداع النقود في البنك الرّبوي إعانة له على الحرام لأنّه سيقرضها للآخرين بالرّبا ويستعمله في مشاريع وتجارات ربوية محرمة ، فمعظم تعامل البنك هو اقتراض بالرّبا واقراض بالرّبا ، خصوصاً وأنّه عندكم يوجد مصارف اسلامية في بلاد المغرب وسائر البلدان الاسلامية ، فالبديل الشّرعي عندكم متوفر .

والله تعالى أعلم 
د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء 

26 ربيع الول 1439 ه 
14.12.2017م