المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أنك تصبح ضيفا لله فور دخولك بيت الله؟! واقرأ في الحديث ماذا أعد الله لضيوفه )من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح)
الأقسام
حديث اليوم
عن وهب بن منبه قال : « الإيمان عريان ، ولباسه التقوى ، وزينته الحياء ، وماله العفة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا , قال :( أوصيكم بتقوى الله عزوجل , والسمع والطاعة وإن تأمر عليك عبد , فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً . فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ). رواه أبوداود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :
اريد ان اسأل في مسألة عن الابناك ، انا اشتغل عمل حر لا علاقة له بالابناك. و لا اقترض من الابناك لما ورد عن الربا ، لكن لي سؤال حول حكم فتح حساب بالبنك فقط لأضع به اموالي التي جمعتها و ادخرتها من العمل ، و ذلك فقط لتخزينها لا غير و ليس مسألة اقتراض . اتمنى ان تجيبوني عما قريب .
جزاكم الله كل الخير
تاريخ: 28/11/18
عدد المشاهدات: 707
رقم السؤال: 23669

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

يحرم افتتاح حساب ببنك ربوي ولو بقصد الحفظ والادخار ، وذلك لأنّه يترتب على  إيداع النقود في البنك الرّبوي إعانة له على الحرام لأنّه سيقرضها للآخرين بالرّبا ويستعمله في مشاريع وتجارات ربوية محرمة ، فمعظم تعامل البنك هو اقتراض بالرّبا واقراض بالرّبا ، خصوصاً وأنّه عندكم يوجد مصارف اسلامية في بلاد المغرب وسائر البلدان الاسلامية ، فالبديل الشّرعي عندكم متوفر .

والله تعالى أعلم 
د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء 

26 ربيع الول 1439 ه 
14.12.2017م