المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "

الأقسام
حديث اليوم
قال بعض الحكماء : « رحم الله أمرأ أنبهته المواعظ ، وأحكمته التجارب ، وأدبته الحكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «يقول اللّه تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيّه من أهل الدّنيا ثمّ احتسبه إلّا الجنّة»). [ البخاري- الفتح 11 (6424)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
انا شخص متزوج وقد أحببت فتاه ولم أستطع أن امنع نفسي من حبها ولكني معسور الحال وأردت التزوج منها حتى تكون علاقتي بها بالحلال ولكن رفضت من أهلها فهل الأفضل أي ان احاول الزواج منها بشتى الطرق حتى اصحح علاقتي بها لاني كنت اتحدث معها واقابلها ولكنا لم نصل إلى المحذور وهيا أيضا متعلقه بي دلوني الي الطريق الصحيح
تاريخ: 14/3/18
عدد المشاهدات: 212
رقم السؤال: 23811
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

1. يجب عليكما  التّوبة إلى الله تعالى وقطع العلاقة مع الفتاة فوراً .

2.حاول طلب خطبتها من أهلها مرة أخرى وتوسيط أهل الخير والوجهاء وأهل العلم لبيان محذور العضل لوليها ، ويقصد بالعضل أن يمتنع الأب عن تزويج الفتاة لكفؤ تقدّم لها بغير مسوّغ ولا مبرر شرعي . 

3. إذا كان الوليّ متعنتاً باستعمال حق الولاية ويرفض الشّاب بدون مبرر فبإمكان الفتاة التّوجه للقاضي الشّرعي لتحديد جلسة معه ، والقاضي بدوره يأمره بتزويجها إن ثبت أنّ الشّاب الذّي تقدّم لخطبتها كفؤ . 

4. الذّي ننصح به أنّه إذا رأيت عدم ترحاب لك من أهل البيت أن تبحث عن فتاة أخرى لأنّه يخشى أن يؤثر مستقبلاً هذا الموقف من طرف أهلها على علاقتك بهم وبها . 

المجلس الاسلامي للافتاء

د. مشهور فوّاز 

30 جمادى الأولى 1439 ه 

15.2.2018 م