المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
كان الحسن إذا رأى السحاب قال : « في هذا والله رزقكم ، ولكنكم تحرمونه بخطاياكم وذنوبكم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عائشة- رضي اللّه عنها- قالت: جاءتني امرأة معها ابنتان تسألني، فلم تجد عندي غير تمرة واحدة، فأعطيتها، فقسمتها بين ابنتيها، ثمّ قامت فخرجت، فدخل النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فحدّثته. فقال: «من يلي من هذه البنات شيئا فأحسن إليهنّ كنّ له سترا من النّار». البخاري- الفتح 10 (5995) واللفظ له، ومسلم (2629)
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....أمي فعلت عملية الكورتاج تنظيف الرحم.لأن الجنين توفى في الشهر الثاني ولكن بعد العملية شعرت أمي بالتعب الشديد فهل يجوز لها أن تجمع وتقصر الصلوات أم لا؟
وشكرا
تاريخ: 20/11/19
عدد المشاهدات: 459
رقم السؤال: 25215
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

لا يجوز الجمع بسبب الاسقاط ، ولكن طالما أنّ عمر الجنين فوق الأربعين يوماً فهذا يعتبر دم نفاس ، ولا تصح منها  الصّلاة إلاّ إذا توقف نزول الدّم نهائياً ، فإن لم يتوقف فهي نفاس حتى الستين يوماً وما تجاوز الستين فهو استنحاضة ، وهي أي الاستحاضة لا تمنع الصّلاة . 

علماً أنّ المستحاضة يلزمها عند إرادة الصّلاة غسل موضع النّجاسة والاستنجاء والوضوء لكلّ فرض ، ولها أن تصلّي في الوقت الواحد ما شاءت من النّوافل ،  ولكن لا تصلي في الوقت الواحد إلاّ فرضاً واحداً وما ينزل أثناء الصّلاة من الدّم يعفى عنه . 

والله تعالى اعلم 

د. مشهور فوّاز 
رئيس المجلس الاسلامي للافتاء