المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
إذا أراد الله بعبد خيرا جعله معترفا بذنبه, ممسكا عن ذنب غيره, جوّادا بما عنده, زاهدا فيما عند غيره, محتملا لأذى غيره, وان أريد به شر عكس ذلك عليه
الأقسام
حديث اليوم
قال عبد الله بن أبي زكريا الدمشقي : عالجت الصمت عما لا يعنيني عشرين سنة قل أن أقدر منه على ما أريد . وكان لا يدع يغتاب في مجلسه أحد يقول : إن ذكرتم الله أعناكم وإن ذكرتم الناس تركناكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدرى قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....أمي فعلت عملية الكورتاج تنظيف الرحم.لأن الجنين توفى في الشهر الثاني ولكن بعد العملية شعرت أمي بالتعب الشديد فهل يجوز لها أن تجمع وتقصر الصلوات أم لا؟
وشكرا
تاريخ: 13/3/19
عدد المشاهدات: 366
رقم السؤال: 25215
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

لا يجوز الجمع بسبب الاسقاط ، ولكن طالما أنّ عمر الجنين فوق الأربعين يوماً فهذا يعتبر دم نفاس ، ولا تصح منها  الصّلاة إلاّ إذا توقف نزول الدّم نهائياً ، فإن لم يتوقف فهي نفاس حتى الستين يوماً وما تجاوز الستين فهو استنحاضة ، وهي أي الاستحاضة لا تمنع الصّلاة . 

علماً أنّ المستحاضة يلزمها عند إرادة الصّلاة غسل موضع النّجاسة والاستنجاء والوضوء لكلّ فرض ، ولها أن تصلّي في الوقت الواحد ما شاءت من النّوافل ،  ولكن لا تصلي في الوقت الواحد إلاّ فرضاً واحداً وما ينزل أثناء الصّلاة من الدّم يعفى عنه . 

والله تعالى اعلم 

د. مشهور فوّاز 
رئيس المجلس الاسلامي للافتاء