المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أين ندمك على ذنوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك، لا مع الصادقين لك قدم، و لا مع التائبين لك ندم، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة، و أجريت في السّحَر دموعاً سائلة.
الأقسام
حديث اليوم
عن غريب الهمداني ، قال : قلت لابن عمر ، رضي الله عنهما : إنا إذا دخلنا على الأمراء زكيناهم بما ليس فيهم ، فإذا خرجنا دعونا الله عليهم ، قال : « كنا نعد ذلك النفاق »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن معاذ بن جبل- رضي اللّه عنه-، قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «قال اللّه- عزّ وجلّ-: المتحابّون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النّبيّون والشّهداء»)الترمذي (2390) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن صحيح، وابن الأثير في «جامع الأصول» وقال محققه (6/ 551): صحيح، وأصله عند مسلم (3566).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم- هل يجوز للزوجه التي طلقت من قبل زوجها 3 مرات ان ترجع الي زوجها؟
تاريخ: 8/12/09
عدد المشاهدات: 1642
رقم السؤال: 6376

 

بسم الله الرحمن الرحيم
حكم من طلّق زوجته ثلاثاً في ثلاث مجالس مختلفة
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
من طلّق زوجته ثلاثاً في ثلاث مجالس مختلفة بانت بينونة كبرى , ولا يحل له أن يرتجعها إلا إذا انقضت عدتها منه ثم تزوجت من رجل آخر , فطلقها برضاه وبدون اتفاق مسبق , ثم انقضت عدتها من زوجها الثاني , وبعد ذلك يتقدم زوجها الأول للزواج منها بعقد جديد ومهر جديد وبرضاها وموافقتها .
ومن الجدير ذكره أنه لا بد لزوجها الثاني الذي طلقها أن يكون قد دخل بها دخولاً حقيقياً .
ودليل ذلك : قوله سبحانه وتعالى : { فإن طلّقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره } . [ البقرة : آية 230] .
قوله صلى الله عليه وسلم لامرأة رفاعة القرظي : ( أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ وكان قد طلقها ثلاثاً فتزوجت من غيره , لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ) . [ رواه البخاري 5261 , وأحمد 23940 , والنسائي 3411 ] . يعني بذاك النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا بد لزوجها الثاني أن يطأها بالفرج , فلو باشر فيما دون الفرج أو في الدبر لم تحل لزوجها الأول .
 
والله تعالى أعلم