المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها.. وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها..  كُن مع الله ولا تُبالي.. ومُدّ يديك إليه في ظُلُمات اللّيالي
الأقسام
حديث اليوم
قال عبد الرحمن بن زيد : « أول ما يعمل فيه العبد المؤمن بطنه ، فإن استقام له بطنه استقام له دينه ، وأن لم يستقم له بطنه لم يستقم له دينه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عمر - رضى الله عنهما - أن رجالا من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- أروا ليلة القدر فى المنام فى السبع الأواخر فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أرى رؤياكم قد تواطأت فى السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها فى السبع الأواخر ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماذا نعني بتأخير الصلاة؟؟ أي ما معنى الصلاة في وقتها؟؟هل يجب أن نقوم للصلاة بعد إنهاء المؤذن الأذان فورا أم أن هناك وقت محدد بعده تصبح الصلاة خارجة عن وقتها؟؟
تاريخ: 19/10/10
عدد المشاهدات: 1305
رقم السؤال: 8679

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الصلاة في وقتها، أي الوقت المحدد لها شرعا فمثلا صلاة الظهر وقتها من زوال الشمس(11:24) إلى أن يصبح ظل الشيء مثله وهو بداية العصر(14:36). ففي أي جزء حصلت الصلاة فقد وقعت في وقتها، وأفضل الصلاة أن تكون عند أول الوقت أي بعد الأذان وأن تكون في المسجد مع الجماعة. فإذا أديت صلاة الظهر بعد أن يصبح ظل الشيء مثله(14:36) فقد أديت خارج وقتها، وفي ذلك اثم عظيم، يقول تعالى:"ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"، والساهي عن الصلاة هو الذي يؤديها خارج وقتها.

والله تعالى أعلم