المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال عون بن عبد الله : قال لقمان الحكيم لابنه : « الإيمان سبع حقائق ، ولكل حقيقة منها حقيقة ، اليقين ، والمخافة ، والمعرفة ، والهدى ، والعمل ، والتفكر ، والورع ، فحقيقة اليقين الصبر ، وحقيقة المخافة الطاعة ، وحقيقة المعرفة الإيمان وحقيقة الهدى البصيرة ، وحقيقة العمل النية وحقيقة التفكر الفطنة ، وحقيقة الورع العفاف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي سؤال واحد فقط .. لقد كانت رفيقتي تحدثني عن رجل وذكرت اسمه امامي انه تعب وقد ترك الدخان 6 اشهر وهو نادم على ذلك والان ورغم هذا فهو يشعر بالتعب هل هنا يكون غيبة؟ (علما ان الرجل لا يصلي وكما اعرف ان تارك الصلاة فمن اهل العلم كفره ومنهم فسقه) فما ردكم على هذا؟
تاريخ: 1/6/11
عدد المشاهدات: 1045
رقم السؤال: 9834

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الآمين وعلى آله الطاهرين وبعد:

تعتبر غيبة فلا يصح الخوض في شئون الناس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه".

وتارك الصلاة لا يعتبر كافرا بل فاسق فسقا عظيما، وإذا أنكر أصلا من الأصول فهو كافر. ويجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة فلا يحل تركها وفي ذلك اثم عظيم، ونعجب للذين يتركون فبأي شيء ينتمون إلى هذا الدين.

والله تعالى أعلم