المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: دخلت على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وهو يوعك فوضعت يدي عليه، فوجدت حرّه بين يديّ، فوق اللّحاف. فقلت: يا رسول اللّه ما أشدّها عليك!. قال: «إنّا كذلك، يضعّف لنا البلاء، ويضعّف لنا الأجر». قلت: يا رسول اللّه أيّ النّاس أشدّ بلاء؟. قال: «الأنبياء»، قلت: يا رسول اللّه! ثمّ من؟. قال: «ثمّ الصّالحون. إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر، حتّى ما يجد أحدهم إلّا العباءة يحوّيها، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرّخاء»). [ ابن ماجه (4024)، وفي الزوائد: إسناده صحيح، وبعضه في الصحيحين الفتح 10 (5648)، مسلم (2571) من حديث عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
*" نصيحة لوجه الله تعالى: احذروا أن تصدقوهم*!
تاريخ: 29/11/22
رقم البيان: 1334

*" نصيحة لوجه الله تعالى: احذروا أن تصدقوهم*!!!*
*المتمشيخ المعالج الذي يزعم أنه استنطق الجآنّ فنطق على لسان المصاب بأنّ فلانا أو فلانة عملت له سحرًا هو دجال كذّاب أشدّ فسادًا وإفسادًا من الشيطان*!!!
*ولوضع الأمور في نصابها الشرعي نقول* :
أولا : إنّ هنالك احتمالا كبيرًا بأنّ هذا حديث نفسٍ وهذيان أو من وسوسة الشيطان .

ثانيا : ربما هذا من كلام العقل الباطني للمريض بسبب بعض الأعراض والأزمات النفسية التي تأثر بها المريض مما يجعله يطلقها من عقله الباطني ويجيب على أسئلة الراقي دون وعي وإدراك .

ثالثًا: معروف لدى أهل العلم وقد ثبت ذلك بنصوص شرعية قطعية أنّ الجآنّ الفاسق كذّاب مراوغ مخادع .
فكيف تبني أيّها المعالج تهمًا قد يترتب عليها قتل وسفك دماء بناءً على أوهام وخداع وكذب !!! أساسًا لا يشرع لك أن تستبين من المصاب - إن كان بالفعل مصابًا بمسٍّ - من فعل بك كذا ؟ ومن بعثك ؟ ونحو ذلك من أسئلة التحريش والفساد بين الناس !!! أراح الله منكم البلاد والعباد !! إنه عالم سفلي من نوع آخر !!!


*أخوكم الناصح لوجه الله تعالى*
*أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء*