المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : « تعودوا الخير ، فإن الخير عادة ، وإياكم وعادة السواف من سوف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إذا مات ولد العبد، قال اللّه لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟. فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟. فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول اللّه: ابنوا لعبدي بيتا في الجنّة وسمّوه بيت الحمد»). [ الترمذي (1021)، وحسن إسناده الألباني صحيح الترمذي (814)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو عمر الأضحية المطلوب شرعاً ؟
تاريخ: 5/7/22
عدد المشاهدات: 1948
رقم الفتوى: 1016

*ما هو عمر الأضحية المطلوب شرعًا* ؟

*إذا كانت الأضحية من الضأن ( خروف ) يشترط أن يكون قد أتمّ ستة أشهر ، وإذا كانت من المعز يشترط أن يكون قد أتمّ سنة وهذا مذهب الحنابلة وهو أيسر الأقوال في المسألة.
*وأما العجل المسمّن - المعلوف - فهنالك فتوى خاصة ببلادنا وما ماثلها من البلدان نظرًا لعدم توفر عجل قد أتمّ السّنتين من العمر في أسواق - بلادنا - فإنّه يجزيء التّضحية بعجل مسمّن إذا كان وزنه ما بين ( 400 - 450 كيلو فأكثر ) أي ما يساوي وزن عجل رعويّ – غير معلوف - قد أتمّ سنتين ، والذّي ننصح به إن لم يجد الشّخص من البقر ما أتمّ السّنتين أن يضحي بخروف أتمّ ستة أشهر فهذا أحوط وأولى.

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم: أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس