المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حُكْمُ الصَّلاةِ بالنَّعْلَيْنِ ( الحِذَاء ) ؟
تاريخ: 11/11/20
عدد المشاهدات: 1168
رقم الفتوى: 1151

ما حُكْمُ الصَّلاةِ بالنَّعْلَيْنِ ( الحِذَاء )  ؟

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
فتصحُّ الصَّلاةُ بالنّعليْنِ بشرطِ أنْ يكونَ النَّعْلَان ِطاهِرَتَيْنِ ؛ لِــمَا رواه البُخاريُّ عَنْ سَعِيدٍ أَبِي مَسْلَمَةَ، قَالَ: سَأَلْتُ أَنَسًا: أَكَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» .  رواه البخاريُّ ، حديث ( 5850 ) .

وفي هَذِهِ الحالة إذا كانت النّعلُ متنجِّسَةً بنجاسةٍ ذاتِ جِرْم ، أيْ لها لونٌ أو حجمٌ كالدَّمِ أو العذرةِ ونحوَ ذلك ، فإنّها  تَطْهُرُ بالدَّلْكِ ، ( أي الدّعكِ أو الـمَسْحِ )  بالتّرابِ بحيث يُذهبُ الأثَرُ مطلقًا ، وَأَمَّا إذا كانتْ النَّجاسَةُ لا جِرْمَ لها كبَوْلٍ جَفَّ فَلَا تَطْهُرُ حتى تُغْسَل .

وذلك لما رواه  أبو داود في سنَنِه عن أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ :" ... إِذَا جاءَ أحدُكُم إلى المسجدِ فلينْظُرْ: فَإِنْ رأى في نعلَيْهِ قذرًا أو أذًى فليَمْسَحْهُ وليُصَلِّ فيهما". حديث صحيح رواه أبو داود في السّنن رقم ( 650 )


وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
المَجْلِس الإِسْلَامِيّ للإِفْتَاء
12 محرّم 1442 ه الموافق 31  آب 2020 م