المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : « تعودوا الخير ، فإن الخير عادة ، وإياكم وعادة السواف من سوف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إذا مات ولد العبد، قال اللّه لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟. فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟. فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول اللّه: ابنوا لعبدي بيتا في الجنّة وسمّوه بيت الحمد»). [ الترمذي (1021)، وحسن إسناده الألباني صحيح الترمذي (814)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" بداية أداء صلاة عيد الأضحى وذبح الأضاحي "
تاريخ: 4/8/21
عدد المشاهدات: 933
رقم الفتوى: 1231

" بداية أداء صلاة عيد الأضحى وذبح الأضاحي "
يبدأ وَقت صَلَاةِ عيد الأضحى مِنْ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ قَيْدَ رُمْحٍ وهو ما يقدّر في تمام الساعة السادسة وخمس دقائق صباحاً لهذا العام 1442 ه / 2021 ويمتد إلى وقت قبيل وقت الظّهر .
والسّنةُ النّبوية تَقْدِيم صَلَاةِ الْأَضْحَى ( أي أداؤها أول الوقت بعد طلوع الشمس بثلث ساعة مباشرة أي في تمام السّاعة السّادسة وخمس دقائق صباحاً لهذا العام 1442 ه / 2021 م ) .
ويدخل وقت التّضحية بعد انتهاء صلاة العيد وخطبتيها فإن ذبح شخص قبل هذا الوقت فلا تعدّ أضحية وإنما لحماً يقدّمه لأهله وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى ، وهذا مذهب الشافعية وهو أوسع الأقوال في المسألة لما جاء في الحديث : " كل أيام التشريق ذبح " ؛ والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد " .
هذا ومن الضرورة بمكانة أن نبيّن بداية دخول وقت صلاة عيد الأضحى لسببين : الأول : كي نبيّن أنّ من صلّى في هذا الوقت صلاته صحيحة والسبب الثاني الأهم : لنبين متى يدخل الموعد الشرعي للأضحية وهو إذَا ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ كَرُمْحٍ يَوْمَ النَّحْرِ ثُمَّ مَضَى قَدْرُ رَكْعَتَيْنِ وَخُطْبَتَيْنِ خَفِيفَتَيْن كما سبق بيانه .
مع تأكيدنا أنّ من صلّى العيد ما بين السّاعة السّادسة وخمس دقائق إلى ما قبل الظهر فإنّها تعتبر أداء وليست قضاء .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز