المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لماذا يستحبّ إخفاء الخِطبة ؟
تاريخ: 22/6/22
عدد المشاهدات: 1342
رقم الفتوى: 1335

*لماذا يستحبّ إخفاء الخِطبة* *؟!*
*معلومة لأول مرة ربما تطلع عليها وهي بالوقت نفسه فائدة عظيمة يغفل عنها كثير من النّاس لو عملنا بها لاختصرنا بذلك مشاكل وخلافات ووفرنا أموالا طائلة* .
جاء في حاشية العدوي ( 3 / 167 ) :
" وَأَمَّا الْخِطْبَةُ فَيُنْدَبُ إخْفَاؤُهَا كَالْخِتَانِ - أي الطّهور - وَإِنَّمَا نُدِبَ الْإِخْفَاءُ خَوْفًا مِنْ الْحَسَدَةِ فَيَسْعَوْنَ بِالْإِفْسَادِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِ الْمَخْطُوبَةِ " ( انظر : حاشية العدوي على شرح الخرشي شرح مختصر سيدي خليل ، 3 / 167 ) .
📌 بإختصار شديد: الخطبة هي للتعارف وفق الضوابط والحدود الشرعية تحت إشراف البيت والأهل وطالما أنها للتعارف يلزم أن تكون في أضيق دائرة وفي إطار الشّرع وبأقصر مدة ممكنة .

📌📌لذا المنطق السليم فضلا عن الشّرع يقتضي عدم شراء الذهب والهدايا الباهظة وإقامة الحفلات لأجل الخِطبة طالما أنّها فترة تعارف تحتمل احتمالا كبيرًا الفسخ وعدم الإستمرار .
📌المشكلة اليوم أقل خطبة تستمر سنة وفي الأسبوع يذهب الخاطب ثمانية أيام بدلا من سبعة أيام ومع ذلك لا تتحقق معرفة كلّ منهما الآخر .... فأين الخلل ؟

*ويبقى السّؤال الذّي لا أجد إجابة عليه إلاّ قلة الإدراك والوعي والمسؤولية : طالما أنّ الخِطبة للتعارف وهي تحتمل الفسخ بكل لحظة فكيف تمكّن الفتاة نفسها من الخاطب ويحصل بينهما هذا التمادي في العلاقة والجلوس واللباس والسهرات ؟!!*
📌📌ما أجمله من دين لو أنّ أهله فهموه !!!

أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48