المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: دخلت على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وهو يوعك فوضعت يدي عليه، فوجدت حرّه بين يديّ، فوق اللّحاف. فقلت: يا رسول اللّه ما أشدّها عليك!. قال: «إنّا كذلك، يضعّف لنا البلاء، ويضعّف لنا الأجر». قلت: يا رسول اللّه أيّ النّاس أشدّ بلاء؟. قال: «الأنبياء»، قلت: يا رسول اللّه! ثمّ من؟. قال: «ثمّ الصّالحون. إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر، حتّى ما يجد أحدهم إلّا العباءة يحوّيها، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرّخاء»). [ ابن ماجه (4024)، وفي الزوائد: إسناده صحيح، وبعضه في الصحيحين الفتح 10 (5648)، مسلم (2571) من حديث عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماذا يفعل الحاج بعد خروجه من مزدلفة ؟
تاريخ: 22/6/22
عدد المشاهدات: 866
رقم الفتوى: 1338

ماذا يفعل الحاج بعد خروجه من مزدلفة ؟

1- بعد الخروج من مزدلفة أمام الحجاج خياران : الخيار الأول: الذهاب لمنى ورجم العقبة الكبرى بسبع حصيات ثم الحلق أو التقصير والخيار الثاني فهو الذهاب إلى مكة وأداء طواف الإفاضة ثم السّعي ثم الحلق أو التقصير وهذا مذهب الشافعية.
 
2- إذا رجم الحاج العقبة الكبرى ثم حلق أو قصر فإنه بذلك يحصل التحلل الأصغر ولو لم يذبح الهدي لانّ النحر ليس من أعمال التحلل وهذا مذهب الشافعية .
 
ويقصد بالتحلل الاصغر: أنه يباح كل شيء عدا العلاقة الزوجية فإن طاف  بعد الرجم والحلق طواف الإفاضة وسعى حصل التحلل الأكبر .