المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ ، وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ ، حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ )
الأقسام
حديث اليوم
قال وهيب بن الورد:إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل.
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم اقتصار الإمام على خطبة واحدة للجمعة بكلمات معدودة ؟
تاريخ: 25/1/23
عدد المشاهدات: 438
رقم الفتوى: 1385

ما حكم اقتصار الإمام على خطبة واحدة للجمعة بكلمات معدودة ؟

*يعلم الله تعالى أنّي لا أقصد أحدًا بعينه* !!!
بدأ يبرز في الآونة الأخيرة مشهد متكرر وهو صعود الخطيب المنبر يوم الجمعة والاقتصار على خطبة واحدة بكلمات معدودة وذلك بهدف لفت الأنظار وتحريك النفوس لعلّ وعسى أن يكون بذلك الأثر الأعمق لأجل مكافحة الجريمة والعنف .
والحقيقة وإن كنت لا أسئ الظنّ بأحد ولا بنيته الحسنة ولكن هذا لا يبرر له أن يخالف أركان الخطبة وشروط انعقادها ولا سننها .
حيث قال جمهور الفقهاء ببطلان صلاة الجمعة في حال إقتصار الخطيب على خطبة واحدة وقالوا بوجوب إعادة الصلاة ظهرًا مع التوبة إلى الله تعالى؛ وقال الحنفية بالصحة إذا قال الخطيب كلاما مفيدًا ولكنهم اعتبروا ذلك إساءة .
لذا وبناءً عليه أنصح إخواني الخطباء بعدم تعريض عبادة الناس للبطلان والاثم بدعوى ابتكار أساليب جديدة وجذابة لتغيير المنكر .
المنكر لا يتغير بمخالفة الشرع ولا بترك السنة بل هذه فرصتكم أيها الخطباء والوعاظ للتذكير واستثمار خطبة الجمعة للتغيير وإلا فما الفائدة والثمرة العلمية التي يتركها الخطيب يوم الجمعة إذا صعد المنبر وقال : " ليس لدي ما أقول وأقم الصلاة " ؟!!! *وكلّي رجاء ألا يأخذ أحد من إخواني الخطباء النصيحة بشكل شخصي وإنما هي للتذكير ومنع انتشار هذه البدعة*!!
والله تعالى من وراء القصد
أ. د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء
الأربعاء 25 جمادى الآخر 1444 ه / 18.1.2023 م