المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: دخلت على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وهو يوعك فوضعت يدي عليه، فوجدت حرّه بين يديّ، فوق اللّحاف. فقلت: يا رسول اللّه ما أشدّها عليك!. قال: «إنّا كذلك، يضعّف لنا البلاء، ويضعّف لنا الأجر». قلت: يا رسول اللّه أيّ النّاس أشدّ بلاء؟. قال: «الأنبياء»، قلت: يا رسول اللّه! ثمّ من؟. قال: «ثمّ الصّالحون. إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر، حتّى ما يجد أحدهم إلّا العباءة يحوّيها، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرّخاء»). [ ابن ماجه (4024)، وفي الزوائد: إسناده صحيح، وبعضه في الصحيحين الفتح 10 (5648)، مسلم (2571) من حديث عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
أسباب انتشار ظاهرة فسخ الخطبة
تاريخ: 4/8/21
عدد المشاهدات: 6280
رقم الفتوى: 893

أسباب انتشار ظاهرة فسخ الخطبة

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :
هناك أسباب عديدة وراء ظاهرة فسخ الخطبة، أهمها:
1 . إطالة الخطبة، وذلك لأنّ إطالة خطبة تعني فسخ خطبة.
2 . الفوضى في العلاقة بين الخاطبين: ذلك أنّ القلوب تتغير وتتبدل، خصوصاً وأنّ فترة الخطبة لا تقل عن سنة في الغالب المعتاد، ممّا يقتل عنصر الاشتياق لدى كلّ من الخاطبين فيولّد حالة من النفور.
3 . عدم الوعي والنّضوج الكامل لمعنى الخطبة وأحكامها لدى كلّ من الخاطبين.
4 . عدم التكافؤ بين الخاطبين، وهذا يعود إلى التعجل والتهور في القبول.
5 . عدم الوضوح بين الخاطبين منذ البداية، حيث قد يكتم أحد الخاطبين بعض العيوب عن الآخر.
6 . إساءة استخدام التقنيات الحديثة كالفيسبوك ونحوه، حيث قد يتورط الشاب أو الفتاة بعلاقة محرمة، والشيطان يزيّن لكل منهما المعصية،ما يجعل كلا من الخاطبين ينفر من الآخر، لذا صدق من قال: "الاختلاط - الذي تذوب فيه الحدود والقيود - سرطان الحياة الزوجية"، ومثل ذلك يقال في الخِطبة أيضاً .

المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ.د . مشهور فوّاز رئيس المجلس