المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: دخلت على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وهو يوعك فوضعت يدي عليه، فوجدت حرّه بين يديّ، فوق اللّحاف. فقلت: يا رسول اللّه ما أشدّها عليك!. قال: «إنّا كذلك، يضعّف لنا البلاء، ويضعّف لنا الأجر». قلت: يا رسول اللّه أيّ النّاس أشدّ بلاء؟. قال: «الأنبياء»، قلت: يا رسول اللّه! ثمّ من؟. قال: «ثمّ الصّالحون. إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر، حتّى ما يجد أحدهم إلّا العباءة يحوّيها، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرّخاء»). [ ابن ماجه (4024)، وفي الزوائد: إسناده صحيح، وبعضه في الصحيحين الفتح 10 (5648)، مسلم (2571) من حديث عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم التلفظ بنية الصوم ؟
تاريخ: 29/3/23
عدد المشاهدات: 6215
رقم السؤال: 13423

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب : النية  ركن من أركان الصيام فلا يصح الصيام بدونها : لقوله صلّى الله عليه وسلّم : " إنّما الأعمال بالنيات "  ومحلها القلب ولو تلفظ بها جاز اتفاقا ولكن اختلف في أيهما أولى التلفظ أم عدمه ، حيث ذهب الحنفية والشافعية وهو المذهب عند الحنابلة  إلى القول بأنّ الأولى التلفظ بالنية بها ليساعد اللسان القلب ، وذهب المالكية إلى القول بأنّ ترك التلفظ بها أولى ، والذّي نراه أنّ المسألة من الفروع الخلافية  التي لا يترتب عليها أثر في صحة العبادة أو بطلانها لذا لا  ينبغي التحامل على الآخر والإنكار عليه في مثل ذلك .
( انظر : حاشية ابن عابدين ، 1\241 ، كشّاف القناع ، 1\101 ، حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ص428 ، انظر : الشرح الصغير ، للدردير ، 1\115 ).


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس