المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: دخلت على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وهو يوعك فوضعت يدي عليه، فوجدت حرّه بين يديّ، فوق اللّحاف. فقلت: يا رسول اللّه ما أشدّها عليك!. قال: «إنّا كذلك، يضعّف لنا البلاء، ويضعّف لنا الأجر». قلت: يا رسول اللّه أيّ النّاس أشدّ بلاء؟. قال: «الأنبياء»، قلت: يا رسول اللّه! ثمّ من؟. قال: «ثمّ الصّالحون. إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر، حتّى ما يجد أحدهم إلّا العباءة يحوّيها، وإن كان أحدهم ليفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرّخاء»). [ ابن ماجه (4024)، وفي الزوائد: إسناده صحيح، وبعضه في الصحيحين الفتح 10 (5648)، مسلم (2571) من حديث عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم...
اريدان انتقيب (ان اغطي وجهي)وزوجي الحمدالله موافق ولكن اهل زوجي واهلي رافضين تماما ويردون التبرء منا وان يقاطعونا اذا ارتديته فماذا افعل مع العلم انا حاولنا اقناعهم ولكنهم غير راضين وغير مقتنعين فماذا افعل ؟
تاريخ: 26/8/13
عدد المشاهدات: 2038
رقم السؤال: 13574
الجواب

اتفق الفقهاء على وجوب تغطية المرأة لوجهها إذا خشيت الفتنة والمراد بالفتنة هنا تحريك الشهوات والغرائز واختالفوا في حال عدم خشية الفتنة إلى قولين :

ذهب الحنفية في المعتمد والشافعية في المفتى به والحنابلة إلى القول بوجوب تغطية المرأة لوجهها وإن لم تخش الفتنة وذهب المالكية في المعتمد ومتقدمو الشافعية ومتقدمو الحنفية إلى استحباب ذلك وعدم وجوبه .

والذّي نختاره هو قول القائلين بالإستحباب وعدم الوجوب ، مع حثنا الأخوات على فعل ذلك واحياء مثل هذه السنة الفضيلة بين النساء والتشجيع عليها ففيها خير عظيم للفتيات والشباب على حدّ سواء مع تحذيرنا من النقاب الذي يبرز العينين وهما مزينتان ومكحلتان  بشكل ملفت للنظر ومثير للشهوة .


والله تعالى أعلم


د.مشهور فوّاز


رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء