المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عطاء بن أبى رباح أنه سمع عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك فى وجهه أقبل وأدبر فإذا مطرت سر به وذهب عنه ذلك. قالت عائشة فسألته فقال « إنى خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتى ». ويقول إذا رأى المطر « رحمة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
انا اعمل مراقب حسابات ولدي زبائن يقومون بتامين سياراتهم الخاصة وسيارات الشحن والعمال والمحلات التجارية وكافة انواع التامين . وانا افكر ان اتعلم مهنة وكيل تامين حتى اعمل لهم هذه التامينات لزيادة دخلي .
فهل هناك اي مانع شرعي في ذلك ؟ هل هناك حرمة في عمل وكيل التامين ؟ مع العلم ان كل هذه التامينات هي الزامية حسب القانون ولا يمكن الاستغناء عنها حسب قانون الدولة او حسب طلب البنوك .
ارجو منكم اجابة قاطعة وواضحة حتى اعرف ماذا افعل لان التعليم لمهنة وكيل تامين يبدا في الايام القليلة القادمة.
شكرا لكم وبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم . اخوكم احمد محاجنه
تاريخ: 31/8/13
عدد المشاهدات: 2004
رقم السؤال: 13775
الجواب


التأمين التجاري محرم بجميع أنواعه لأنّه من عقود الغرر والمقلمرة والربا ، إلاّ أنّه يستثنى منى ذلك التأمين الإلزامي بموجب القانون وما تدعو إليه الحاجة والضرورة الماسة التي لا مفر منها ، وذلك بعد استشارة أهل العلم الشرعي  الثقات المختصين بتحديد هذه الضرورة وتحققها .


والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز


رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء