المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا(
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن قال : « تقول الحوراء لولي الله وهو متكئ معها على نهر العسل تعاطيه الكأس : يا نعم عيشة ؛ أتدري يا حبيب الله متى زوجنيك مولاي ؟ فيقول : لا أدري ، فتقول : نظر إليك في يوم صائف (1) بعيد الطرفين ، وأنت في ظمأ هاجرة من جهد العطش ، فباهى بك الملائكة ، وقال : انظروا إلى عبدي ، ترك زوجته ، وشهوته ولذته ، وطعامه وشرابه من أجلي رغبة فيما عندي ، أشهدكم أني قد غفرت له ، فغفر لك يومئذ ، وزوجنيك » __________ (1) الصائف : الشديد الحر
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة - رضى الله عنه - أن رجلا وقع بامرأته فى رمضان فاستفتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال « هل تجد رقبة ». قال لا. قال « وهل تستطيع صيام شهرين ». قال لا. قال « فأطعم ستين مسكينا ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا
تاريخ: 3/1/18
عدد المشاهدات: 3539
رقم السؤال: 23423
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا

الجواب : يجب أن تزكي الجزء المقتطع من معاشك اضافة لأرباح هذا الجزء عند قبض المال عمّا مضى من الأعوام منذ بلوغ الجزء المقتطع من معاشك النّصاب بمفرده أو بضمه لمال بحوزتك وذلك بنسبة ربع العشر ( 2.5 % ) والأفضل أن تزكيه كلّ سنة  حتى لا يتراكم عليك المبلغ ،  وأمّا بالنسبة للجزء الموهوب لك من المشغل فلا تجب فيه الزّكاة إلاّ بعد مرور عام عليه بعد القبض والأحوط أن تزكيه على الفور بعد قبضه عن سنة واحدة .

ملاحظات هامة :
أولا : يجب اخراج الرّبا أولا  للفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية بنية التعفف عن المال الحرام لا بنية الصّدقة وذلك قبل احتساب الزّكاة .

ثانياً إذا بامكانك اخراج المال وأنت بارادتك لم تخرجه فإنّه يلزمك زكاة جميع المبلغ بما في ذلك حصة المشغل عن  كلّ سنة سابقة وقادمة  وإن لم يكن بيدك لأنّ عدم القبض يعود سببه إليك . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء