المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ* "
تاريخ: 01/03/23
رقم البيان: 1339

*ابنتي تعرفت على شاب غير مسلم وتعلقت به ولا تريد غيره وهو مستعد بأن يسلم فما رأيك*؟!!
أما من حيث الإسلام فبوابة الإسلام ترحب بكل من يرغب باعتناقه بدون قيد ولا شرط إلا شرط واحد وهو أن يكون إسلامه عن قناعة وهذا بينه وبين ربّه فما أُمِرنا أن ننقّب عن قلوب النّاس ...
وأما من حيث الزواج فإنه لا بدّ أن تتيقن من حُسْنِ إسلامه .. وكيف نتيقن ذلك ؟!
لا بدّ أن يذهب للمحكمة الشرعية ويثبّت إسلامه في المحكمة الشرعية ثم يقوم بتحويل الديانة بشكل رسمي إلى الديانة الإسلامية ثمّ يجب أن يتعلم أساسيات العقيدة وأساسيات أحكام الشريعة وآداب الإسلام ويحفظ بعض سور القرآن الكريم وهكذا يبدي نوايا حسنة ونتأكد من ثباته على الإسلام ولا يجوز بحال من الأحوال أن تسكن معه في بيئة غير إسلامية بل لا بدّ أن يسكن في بيئة مسلمين !!
لن أفصّل كثيرًا في حكم زواج المسلمة من غير المسلم لأنّ حكمه من المعلوم بالدين بالضرورة بمعنى يستوي في معرفة حكمه العلماء والعوام بأنّه زواج باطل بنصّ القرآن الكريم وزنا .
*قال الله تعالى: " لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ"*
والعجيب في الأمر أنّها تسأل عن حكم الزواج ولم تسأل ابتداءً عن حكم إقامة علاقة مع غير مسلم أو مسلم ؟!! وما حكم جلوسها أو خروجها معه ومع حكم تواصلها معه حتى تعلقت به هذا التعلق الأعمى الذي يدل على عدم النضوج ولو كانت تحمل أعلى الشهادات الجامعية ؟!!

*والله تعالى أعلم*
*أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48*
الأحد 28 رجب 1444 ه / 19 شباط 2023 م