المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
مؤتمر الافتاء حول "دور المسجد والإمام في مكافحة العنف"
تاريخ: 09/10/19
رقم البيان: 208
مؤتمر الافتاء الطاريء لمواجهة العنف

يسر المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني بدعوة الأئمة والدعاة وهيئات الإصلاح والأهالي عموماً لحضور المؤتمر الطاريء حول دور المسجد والإمام في مكافحة العنف وذلك يوم السبت الموافق 5.10.2019 م في تمام الساعة الرابعة عصراً في المدرسة الأهلية- أم الفحم .

 
" فقرات مؤتمر الافتاء الطاريء حول دور المسجد والإمام في مكافحة العنف "
1. كلمة البلد المضيف: رئيس البلدية د . سمير صبحي .
2. بين يديّ المؤتمر : د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء .
3. كلمة خبير الإصلاح والتحكيم : فضيلة الشيخ ياسر أبو غزالة- مدير الوعظ والإرشاد في دائرة الأوقاف- القدس - حول تطوير عمل لجان الإصلاح.
4. كلمة أد. أحمد ناطور- رئيس محكمة الاستئناف سابقاً .
5. دور المسجد والإمام في مكافحة العنف - فضيلة الشيخ كمال خطيب.
- مداخلات لاخصائيين وإخصائيات في علم الاجتماع والسّلوك وسماع اقتراحات الحضور وتوصيات عملية للائمة والدعاة .
- عريف المؤتمر: الشيخ عبد الرّحمن أبو الهيجاء .
- السبت 5.10.2019 م الساعة الرابعة في المدرسة الأهلية- أم الفحم
 
 
أبرز توصيات مؤتمر الافتاء حول" دور المسجد والإمام في مكافحة العنف "

بدعوة من المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل اجتمع الأئمة يوم السّبت الموافق 5.10.2019 م من مختلف أنحاء البلاد للتشاور حول دور المسجد والإمام في مكافحة العنف في ظل ما تشهده مجتمعاتنا من جرائم متكررة .
حيث أكّد المؤتمر على مكانة المسجد والإمام الدّينية والاجتماعية وما له من تأثير ودور فاعل في المجتمع على الرغم من حدود صلاحية الامام ذلك أنّ دوره توعوي ووعظي وإرشاديّ فهو ليس بسلطة تنفيذية ولا قضائية .

وإنّ من أبرز ما جاء في توصيات:

1. يؤكّد المؤتمر على ضرورة تكثيف الزيارات الدعوية للبيوت والمقاهي والمدارس كما ويؤكّد المؤتمر على ضرورة التكثيف من لقاءات الأحياء الدّعوية والحرص على إلقاء الدروس والمواعظ التربوية والاجتماعية في بيوت العزاء .
2. يوصي المؤتمر بالتواصل مع جميع شرائح المجتمع والوصول إليهم والتركيز على الخطاب الديني الاحتوائي الموائم للواقع والذّي يُسهِم في توحيد الصف ورأب الصّدع ونزع بذور الخلاف والفتنة.

3. يؤكّد المؤتمر على ضرورة بثّ روح الأمل والتفاؤل في قلوب النّاس وعدم اليأس والتأكيد على وجوب الاستمرار رغم صعوبة التّحديات على كافة المستويات وألاّ تكون النّشاطات كردة فعل فحسب .
4. يؤكّد المؤتمر على ضرورة إعداد برنامج في كلّ مسجد يوائم الجيل الشبابي وانتقاء الخطاب الوعظي العقلاني والعمل إقامة وإنشاء مراكز ترفيهية ورياضية للشباب .
5. يوصي المؤتمر بإقامة دورات تأهيلية لتنشئة الأسرة على الأسس السليمة والعمل على إقامة مشاريع للنهوض بالأسرة .

6 . يوصي المؤتمر بإقامة لجان صلح وقائية متفرغة بحيث تبادر لعلاج الخلاف منذ البدايات وقبل التفاقم.
7. يوصي المؤتمر بضرورة العمل على إيجاد الآليات والوسائل لدعم لجان الصلح جماهيرياً بحيث تكون قادرة على الحسم والفصل والقرار وليس مجرد وسيط بين الأطراف.
8. يوصي المؤتمر بتطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين النّاس لفضّ النزاعات والخلافات بأقصر وقت ممكن وبأضيق دائرة.

9. يوصي المؤتمر ببحث إمكانية وآلية إقامة مؤسسات للقروض المشروعة لمواجهة القروض الربوية المحرمة كما يوصي المؤتمر بالبحث عن طرق ووسائل تسهيل مشروع الزّواج
.
المجلس الإسلامي للافتاء في البلاد - المكتب الرئيسي أم الفحم-
للتواصل مع المجلس بإمكانك الاتصال يومياً عدا الجمعة من الساعة التاسعة حتى الثانية هاتف رقم ( 048373979 )