المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
المجلس الإسلامي للافتاء يعلن أنّ بداية صيام وأعمال شهر ذي الحجة لعام 1441هـ يبدأ يوم الاربعاء 22.7 م
تاريخ: 22/7/20
عدد المشاهدات: 860
رقم الفتوى: 1099

المجلس الإسلامي للافتاء يعلن أنّ بداية صيام وأعمال شهر ذي الحجة لعام 1441 ه يبدأ يوم الاربعاء الموافق 22.7.2020 م
وعليه سيكون صيام يوم عرفة الخميس الموافق 30.7.2020 م
وعيد الأضحى سيكون الجمعة 31.7.2020 م
وبهذه المناسبة يحثّ المجلس الإسلامي للافتاء الأهالي باغتنام أيام عشر ذي الحجة بالطاعات والقربات والدعاء وصيام تسع ذي الحجة وعلى وجه الخصوص يوم عرفة .
فقد جاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وجاء في صحيح مسلم في فضل صيام عرفة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم .
*** هذا ومن نوى أن يذبح أضحية فإنّه من السنة ابتداء من غروب شمس يوم غد الثلاثاء 21.7.2020 أن يمسك عن حلق الشعر وتقليم الأظافر حتى يتم الذبح .
سائلين المولى عز وجل أن يشملنا برحمته ويتقبل منا الطاعات وكل عام وأنتم بخير.
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس