المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" المجلس الإسلامي للافتاء يحدّد موعد بداية أداء صلاة عيد الفطر "
تاريخ: 8/5/21
عدد المشاهدات: 1112
رقم الفتوى: 1217

" المجلس الإسلامي للافتاء يحدّد موعد بداية أداء صلاة عيد الفطر "

حدّد المجلس الإسلامي للإفتاء في البلاد بداية موعد أداء صلاة عيد الفطر لعام 1442 هجرية / 2021 م ، وذلك في تمام السّاعة (السادسة ) صباحاً.
وحول أحكام صلاة العيد أفاد رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء أ. د مشهور فوّاز : “صلاة العيد سنة مؤكدة ويبدأ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح في السماء أي بعد طلوع الشمس بـ 20 دقيقة ويستمر وقتها إلى ما قبل وقت الزوال أي قبل (الظهر) بدقائق معدودة .
ويسنّ أداؤها جماعة وكذلك يسنّ بعد أداء صلاة العيد إقامة خُطبة بالمصلين كخطبة الجمعة .
ومن فاتته صلاة العيد بخروج وقتها وذلك بدخول وقت الزوال (الظهر) فإنّه يستحب أن يقضيها ركعتين .
وبهذه المناسبة الكريمة لا يسعنا إلاّ أن نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للأمة الإسلامية جمعاء مذكّرين الأهالي الكرام بالمبادرة بأداء صدقة الفطر قبل صلاة العيد ليتسنى للجان والهيئات المسؤولة من توزيعها على المستحقين قبل نهاية الشّهر وحتى يتمكن الفقراء من شراء مستلزمات العيد بمتسع من الوقت .
هذا وإنّ صدقة الفطر هذا العام عبارة عن ( 13 ش) عن الشّهر كلّه على كلّ مسلم ولو ليس مكلّفاً بالصّيام كغير بالغ أو غير عاقل .
ونوّه المجلس الإسلامي للإفتاء أنّه سيصدر فتوى توضيحية حول كيفية أداء صلاة العيد وخطبتها في الأيام القريبة .


المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )
عنهم : أ.د. مشهور فوّاز رئيس المجلس
الأحد 20 رمضان 1442 ه / 2.5.2021 م