المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
متى ينتهي التكبير في أيام التشريق ؟
تاريخ: 20/7/22
عدد المشاهدات: 732
رقم الفتوى: 1346

اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق وبهذا اليوم ينتهي التّكبير وذلك بأداء صلاة العصر بحيث يكبّر المصلّي بعد أداء صلاة عصر اليوم وبذلك يختتم التكبير .
كما وينتهي ذبح الأضاحي بغروب شمس هذا اليوم وهو آخر أيام التشريق كما سبق . انظر : ( تحفة المحتاج، 9 / 354 ).

ملاحظة : عبارة الشافعية ينتهي التكبير بأداء صلاة عصر آخر أيام التشريق جرى مجرى الغالب لأنه لا صلاة بعد العصر إلا اذا كان لها سبب كصلاة فائتة أو تحية مسجد أو سنة وضوء بمعنى لو قضى صلاة فائتة قبيل الغروب فإنه يسنّ له التكبير بعدها عند الشافعية . انظر: (حاشية الشرواني وابن القاسم على تحفة المحتاج ، 2 /53 )


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس