المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
"حكم استعمال جوزة الطيب لنكهة الطّعام "
تاريخ: 16/2/22
عدد المشاهدات: 8354
رقم الفتوى: 314

"حكم استعمال جوزة الطيب لنكهة الطّعام "

الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد:
اتفق الفقهاء على حرمة المقدار المفتّر من جوزة الطيب واستدلوا بما روى أبو داود في السّنن عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: «نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ» حديث ( 3686 ) ؛ والمفتّر ما يسبّب الفتور والخدر في الأطراف .
واختلفوا في المقدار اليسير الذي لا يصل إلى حد التّفتير حيث قال المالكية بجوازه وهو اتجاه الإمام شهاب الدّين الرّملي من الشّافعية . انظر : شرح الخرشي المالكي ( 1 /84 ) ؛ فتاوى الرّملي 4 / 71 ).
جاء في مؤتمر الندوة الفقهية الطبية المعقود بدولة الكويت ، في الفترة من 22 -24 من شهر ذي الحجة 1415هـ الذي يوافقه 22 - 24 من شهر مايو 1995
"ولا حرج في استعمال " جوزة الطيب " في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تؤدي إلى التفتير أو التخدير " .
وكذا يجوز بيعها لمن أمِن أنّه لن يستعملها على الوجه المحرَّم أي سيستعمل فقط القدر اليسير لأجل نكهة الطعام مثلا .
جاء في شرح الخرشي المالكي: " يَجُوزُ بَيْعُهُ لِمَنْ لَا يَسْتَعْمِلُ مِنْهُ الْقَدْرَ الْمُغَيِّبَ لِلْعَقْلِ " ( شرح الخرشي ، 1 /84 ) .

والأحوط تجنب ذلك مطلقًا .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي