المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب تكرار النّيّة في كلّ ليلة أم تكفي نيّة من أوّل الشّهر عن الشّهر كلّه؟
تاريخ: 13/3/24
عدد المشاهدات: 2779
رقم الفتوى: 934

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب: النية محلها القلب ولا مانع من التّلفظ بها عند جمهور الفقهاء من الحنفية والشّافعية والحنابلة ولا بدّ من النّيّة لكلّ يومٍ، وذلك بأن يستحضر صيام غدٍ من رمضان ولو لحظةٍ واحدةٍ ما بين المغرب حتّى الفجر، ولا يشترط استمرارها للفجر ولا تبطل النّيّة لو أكل أو شرب أو جامع بعدها ولا يُلزم بإعادتها؛ ولكن إذا عزم على الخروج ليلًا بطل صومه إلّا إذا استحضر النّيّة قبل الفجر مرّةً أخرى.
وأمّا عند المالكيّة فإنّه يكفي نيّة صوم جميع الشّهر في أوّل ليلةٍ منه، ولا مانع من الأخذ بقول المالكيّة بل قال الشّافعيّة يستحبّ أن ينوي صوم جميع الشّهر في أوّل ليلةٍ منه لئلّا ينسى النّيّة.


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس