المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لابن يزيد الرقاشي : كان أبوك يتمثل (1) من الشعر شيئا ؟ ، قال : كان يتمثل : إنا لنفرح بالأيام نقعطها ...وكل يوم مضى يدني (2) من الأجل... فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا... فإنما الربح والخسران في العمل __________ (1) يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره (2) يدني : يقرب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ ) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز الجمع بالصلاة في حال سفر على بعد 50 كيلو متر ؟؟
تاريخ: 24/2/13
عدد المشاهدات: 4472
رقم السؤال: 12285

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

جمهور الفقهاء على أن مسافة الجمع والقصر واحدة وأقلها 81 كلم , حيث يقولون : " ولا جمع إلا فيما تقصر فيه الصلاة " .

وبالتالي الجمع في السفر القصير ( أقل من 81 كلم ) لا يجوز عند  جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والحنفية ( لأن الجمع عندهم لا يكون إلا في عرفة ومزدلفة في الأصل )

إلا السادة المالكية  أجازوا الجمع في السفر القصير بشروط دقيقة جداً وصعبة , فمن أراد أن يأخذ بقولهم عليه أن يلتزم بالشروط التي ذكروها وإلا فلا يصح .

وبناء على ما ذكر فنقول : لا يجوز الجمع في المسافة المذكورة في السؤال .

والله أعلم