المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عطاء بن أبى رباح أنه سمع عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك فى وجهه أقبل وأدبر فإذا مطرت سر به وذهب عنه ذلك. قالت عائشة فسألته فقال « إنى خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتى ». ويقول إذا رأى المطر « رحمة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ارى بعض الناس تصلي ركعتين غير ركعتين تحية المسجد فهل ثبت انم رسول الله صلى سنة قبلية في صلاة الجمعة وبارك الله فيكم اذا لم يثبت فماذا يصلون ؟
تاريخ: 26/8/13
عدد المشاهدات: 2104
رقم السؤال: 13738
الجواب


السنة القبلية يوم الجمعة سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم ، خصوصاً عند : الحنفية والشافعية ، وخالف بذلك المالكية ولكنّهم لم يصفوا فاعلها بأنّه مبتدع كما يفعل بعض المتنطعين ولم ينكروا فعلها ... والأصل في مثل هذه المسألة أن توافق عرف المسجد وألاّ ينكر على فاعلها لأنّ القاعدة تقول : " لا إنكار في محلّ الإختلاف " لا سيما وأنّه لم يقل مذهب من المذاهب الأربعة بتأيم فاعلها حتى من قال بعدم ثبوتها كالمالكية .


ومن دخل المسجد يوم الجمعة والإمام على المنبر فليصلّ ركعتين خفيفتين ينوي بهما سنة الجمعة القبيلية ولا يصلّ تحية المسجد وتقوم السنة القبلية مقام تحية المسجد ولو نوى سنة الجمعة وتحية المسجد بنية واحدة جاز . 


والله تعالى أعلم


د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء