المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ...والدي هجر امي ولا ينفق علينا ولا يريد التدخل في شؤوننا ويرفض ان يزوجنا انا فتاة يتقدم بي العمر وابي متعنت في زواجي مع العلم ان العريس المتقدم حاليا كفؤ لكن ابي لا يريد ان يزوجني قفط تعنتا ولان هذا الموضوع الوحيد الذي اكون بحاجتي اليه فيه ماذا افعل هل استطيع ان اوكل اخي او خالي في موضوع زواجي ام سأظل تحت سيطرة أبي بأنه وليي ؟؟؟
تاريخ: 27/1/14
عدد المشاهدات: 2132
رقم السؤال: 14335
الجواب

إذا امتنع الولي عن تزويج الفتاة بشاب كفؤ فإنّه يأثم ، وفي هذه الحالة بإمكان الفتاة أن تتوجه إلى القاضي الشرعي ليقوم باستدعائه وإقناعه فإن أبى الوليّ فإنّ القاضي يزوجها ، وننصح الفتاة أن تحاول اقنناع وليها بالحسنى والمعروف ، وإذا رات الفتاة أن باتخاذها هذه الخطوة قد يترتب على ذلك فتنة أو مفاسد فلا ننصحها بالتوجه للقاضي دفعا للمفاسد  ونحذّرها من زواج السّر .
كما ونوصيها بر والدها ولو كان قد صدر منه ما صدر فلعلها ببرها لوالدها أن تليّن قلبه بذلك 


والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء