المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لابن يزيد الرقاشي : كان أبوك يتمثل (1) من الشعر شيئا ؟ ، قال : كان يتمثل : إنا لنفرح بالأيام نقعطها ...وكل يوم مضى يدني (2) من الأجل... فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا... فإنما الربح والخسران في العمل __________ (1) يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره (2) يدني : يقرب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ ) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
هل يجوز للمراة المتزوجة الاستمناء بيدها بمفردها بدون تواجد زوجها معها؟ وهل تعتبر هذه عادة سرية؟
تاريخ: 17/5/14
عدد المشاهدات: 6300
رقم السؤال: 14737

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
الإستمناء محرم اتفاقاً للرجال والنساء على حد سواء إلاّ عند الضرورة وذلك بأن تخشى على نفسها الزنا وليس هنالك وسيلة لدفع الزنا إلاّ الإستمناء ، ولا شك أنّ هذا العذر نادر ، والأصل أن تتجنب المرأة والرجل كلّ ما شأنه أن يثير الشهوة كالإختلاط والمسلسلات والنظر ، ويحرص على الذكر والصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقراءة القرآن والصيام ، فهذا خير وأحفظ لهما ، واحذري أختي من هذه العادة السيئة !!

ويجوز للزوج أن يستمني لزوجته وكذلك الزوجة لزوجها؛ لأن ذلك جزء من المتعة، وقد أجاز الإسلام للزوج التمتع بجميع جسد الزوجة إلا الدبر. 

والله تعالى أعلم


المجلس الإسلامي للإفتاء