المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الجمع بين الصلوات بسبب البَرْد بين المغرب والعشاء ؟
تاريخ: 3/12/14
عدد المشاهدات: 1912
رقم السؤال: 15607

الجواب : 

اتفقت كلمة المذاهب الأربعة على عدم جواز الجمع بسبب البَرْد بين المغرب والعشاء .

والله تعالى أعلم 


المجلس الإسلامي للإفتاء

انظر المراجع الآتية :

أولاً : مراجع المذهب المالكي:
1.الشرح الصغير على أقرب المسالك ( 1\175) وحاشية الصاوي عليه .
2. حاشية الدسوقي ، للعالم العلامة أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي على الشرح الكبير ، للشيخ أبي البركات سيدي أحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير وبالهامش تقريرات العلامة المحقق محمد بن أحمد بن محمد الملقب بعليش ، 1 \ 588 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى 1417ه – 1996م . .
ثانياً : مراجع المذهب الشّافعي :
1. مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، للشيخ شمس الدّين محمّد بن الخطيب الشربيني ، 1 \ 412 ، دار المعرفة ، بيروت لبنان ، الطبعة الأولى ، 1418 ه \ 1997 م ) . 
2. حاشية إعانة الطالبين ، للعلاّمة أبي بكر عثمان بن محمّد شطّا الدمياطي البكري على حلّ ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمّات الدّين ، للإمام العلاّمة زين الدّين عبد العزيز بن زين الدّين المليباري ، 2 \ 229 .
3. حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري على شرح ابن القاسم الغزّي على متن أبي شجاع ، ج1 \ 309 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1429 – 1430 ه \ 2009 م .

مراجع المذهب الحنبلي :
1.كشّاف القناع ، للشيخ منصور بن يونس البهوتي الحنبلي ، عن متن الإقناع للإمام موسى بن أحمد الحجّاوي الصّالحي ، ج2 \ ص 6 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان الطبعة الأولى ، 1418 ه \ 1997 م 
2.مطالب أولي النُّهى في شرح غاية المنتهى ، الفقيه العلامة الشّيخ مصطفى السّيوطي الرّحيباني ، (ج2\234-236) ، الطبعة الثالثة \ 1421ه – 2000 م